عناصر من القوات الروسية في خيرسون (أرشيف)
عناصر من القوات الروسية في خيرسون (أرشيف)
الأربعاء 21 فبراير 2024 / 14:29

روسيا تكشف عن أنشطة تجسسية لمنظمة بريطانية في خيرسون

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، الكشف عن أنشطة منظمة تجسسية تحمل اسم "المجلس البريطاني"، والتي كانت تعمل في مجال الاستخبارات لصالح كييف واستخدمت اللاجئين الأوكرانيين لجمع بيانات استخباراتية في مقاطعة خيرسون.

وأضاف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أنه "تم اكتشاف أنشطة تجسسية تعود لـ "المجلس الثقافي البريطاني"، والذي قام بأنشطة استخباراتية لصالح نظام كييف في مقاطعة خيرسون"، بحسب ما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وأثبت جهاز الأمن الفيدرالي أن "المجلس الثقافي البريطاني" استخدم اللاجئين الأوكرانيين الذين يعيشون في بريطانيا للحصول على معلومات استخباراتية عسكرية سياسية من خلال اتصالات وثيقة موجودة في مقاطعة خيرسون.

تقييم استخباراتي بريطاني

وفي السياق، أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم، بأن القوات البرية الروسية، واصلت هجماتها البرية، على محور قرية "روبوتين" في جنوب أوكرانيا، الذي استعادته كييف خلال هجماتها المضادة في صيف عام 2023.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أن القرية ظلت على خط المواجهة منذ ذلك الحين.

وأشار التقييم إلى أن "جيش الأسلحة المشترك رقم 58" الروسي والقوات الروسية المحمولة جواً التي تعمل في المنطقة، تكبدت خسائر فادحة خلال الهجوم الأوكراني المضاد.

ومع ذلك، فإن تراجع وتيرة العمليات منذ ذلك الحين، وجهود التجنيد الروسية المستمرة، ربما مكنت القوات الروسية من إعادة تشكيل نفسها على هذا المحور، بحسب ما ورد في التقييم.

وكانت القوات الروسية كثّفت هجماتها عبر عدة نقاط على خط المواجهة خلال الأسبوع الماضي، ومن المرجح أنها تهدف إلى توسيع نطاق القوات الأوكرانية.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثا يومياً بشأن الحرب الأوكرانية منذ بدايتها في 24 من فبراير (شباط) عام 2022 وتتهم موسكو لندن بشن حملة تضليل بشأن الحرب.