يترافق انقطاع الطمث بالعديد من الاعراض المزعجة (أرشيف)
يترافق انقطاع الطمث بالعديد من الاعراض المزعجة (أرشيف)
الأربعاء 21 فبراير 2024 / 23:29

نظام غذائي يساعد النساء في التغلب على أعراض انقطاع الطمث

تعاني الملايين من النساء من بعض الأعراض بعد انقطاع الطمث، بما في ذلك الهبات الساخنة ومشاكل النوم، وزيادة الوزن، لذا ينصح باتباع نظام غذائي يقلل من هذه الأعراض.

قام باحثون من جامعة “سيميلويز” في بودابست، المجر، إلى جانب خبراء في الجمعية الغذائية المجرية، بدراسة 1639 منشوراً علمياً، لتحديد أفضل نظام غذائي متوازن يناسب انقطاع الطمث.


وبموجب النظام الغذائي، الذي أوصت به الدراسة التي نشرت في مجلة “نيوترينتس”، يجب على النساء ألا يتناولن أكثر من 5 غرام من الملح، وما لا يقل عن 300 غرام من الخضار، و200 غرام من الفاكهة يومياً.

 

ويجب أن يشتمل النظام الغذائي أيضاً على 1 إلى 1.2 غرام من البروتين لكل كغم من الوزن يومياً، من أجل زيادة العضلات الهيكلية والحفاظ عليها، وينبغي أن يأتي نصف هذا البروتين من مصادر نباتية، مثل فول الصويا أو العدس أو الفول أو الحمص أو الكينوا أو المكسرات.

ومن بين التوصيات الأخرى للباحثين أيضاً، تناول 30 غراماً من المكسرات، وما بين 30 إلى 45 غراماً من الألياف ومنتجات الألبان، التي تعادل محتوى الكالسيوم في نصف لتر من الحليب. ويُنصح  أيضاً بتناول حصتين على الأقل من الأسماك كل أسبوع، والامتناع قدر المستطاع عن اللحوم المصنعة، إضافة إلى الاستهلاك المعتدل للدهون، مثل زيوت عباد الشمس والزيتون وبذور اللفت وبذر الكتان.



كما يجب على النساء في مرحلة انقطاع الطمث، تناول حوالي 33 مل من السوائل لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، موزعة بالتساوي على مدار اليوم، وتجنب السكريات البسيطة سريعة المفعول، والموجودة في أطعمة مثل الكعك والحلويات والمشروبات الغازية.


إضافة إلى ما سبق، ينصح الخبراء، النساء بتبني أسلوب حياة صديق للعظام، عبر تعزيز الكالسيوم وفيتامين د، وممارسة النشاط البدني الكافي لتقوية العظام، وتجنب الكحول والتدخين، وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية.