جانب من لقاء  الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم ، مع نظيره الموريتاني محمد ولد الغزواني (إكس)
جانب من لقاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم ، مع نظيره الموريتاني محمد ولد الغزواني (إكس)
الخميس 22 فبراير 2024 / 21:18

الجزائر وموريتانيا تفتتحان معبراً حدودياً لتعزيز التجارة

افتتح رئيسا الجزائر وموريتانيا اليوم الخميس معبراً حدودياً بين البلدين الواقعين في شمال أفريقيا بهدف تعزيز التجارة والعلاقات الثنائية.

واتفق الزعيمان أيضاً على إنشاء منطقة للتجارة الحرة وطريق بطول 847 كيلومترا يربط مدينة تندوف الجزائرية بالزويرات الموريتانية.

وقال ديدا عبد الوهاب، وهو من سكان تندوف، لرويترز "الفنادق والمطاعم وسائقو سيارات الأجرة والعاملون في القطاع العام وقطاعات الإسكان سعداء".

وحل اليوم، رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، بولاية تندوف، حيث سيقوم رفقة رئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني، بتدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الاستراتيجية المشتركة بين البلدين بهذه المنطقة الحدودية.

ويأتي الاتفاق بعد أيام قليلة من إعلان الجزائر، عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أنها ستستثمر 442 مليون دولار في مشاريع الطاقة في مالي والنيجر وليبيا.

وأعلنت الجزائر كذلك أنها ستفتتح 4 مناطق تجارة حرة أخرى مع مالي والنيجر وتونس وليبيا في 2024.

وتسعى الجزائر، التي تعتمد بشكل كبير على مبيعات النفط والغاز، إلى تنويع اقتصادها.

ووفقاً لبيانات رسمية، وصلت الصادرات الجزائرية من غير الهيدروكربونات إلى مستوى غير مسبوق بلغ 7مليارات دولار في 2022، كما بلغ الإجمالي 5.3 مليار دولار في الأحد عشر شهرا الأولى من 2023.

وحققت الجزائر فائضاً تجارياً في السيراميك والكلنكر، الذي يدخل في صناعة الإسمنت، والمنتجات الحديدية فضلا عن السكر المكرر والتمور.

وقال المحلل الأمريكي المتخصص في شؤون شمال أفريقيا جيف بورتر لرويترز "كان ينبغي أن يحدث هذا قبل وقت طويل لكن لم يتم إيلاء اهتمام دبلوماسي كاف بموريتانيا".