مستشار ألمانيا أولاف شولتس (أرشيف)
مستشار ألمانيا أولاف شولتس (أرشيف)
الخميس 22 فبراير 2024 / 22:40

البرلمان الألماني يدعو شولتس لتزويد أوكرانيا بأسلحة طويلة المدى

دعا البرلمان الألماني(بوندستاغ) المستشار أولاف شولتس اليوم الخميس إلى تزويد أوكرانيا بأسلحة إضافية طويلة المدى في حربها ضد الهجوم الروسي.

ومرر مشرعون من الائتلاف الحاكم المكون من 3 أحزاب بقيادة شولتس، اليوم، القرار الذي يدعو إلى توسيع نطاق المساعدات، بعد وقت قصير من رفض اقتراح منفصل من المعارضة يطالب شولتس بصفة خاصة بتزويد أوكرانيا بصواريخ تاوروس التي تطالب بها .

ويرفض شولتس ، وهو عضو في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، تسليم صواريخ تاوروس خوفاً من إمكانية استخدامها لضرب أهداف داخل روسيا نفسها وزيادة تصعيد الصراع.

كانت حكومة أوكرانيا طلبت من ألمانيا رسميا في مايو (آيار) 2023 الحصول على صواريخ تاوروس التي يتم إطلاقها من الطائرات، كنوع من الصواريخ الموجهة، ويمكنها أن تصيب أهدافا على مسافة تصل إلى 500 كيلومتر.

وتجدر الإشارة إلى أن العاصمة الروسية موسكو تقع على خط مستقيم تقل مسافته عن 500 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية، أي أنها تقع في مرمى هذه الصواريخ.

وفي وقت سابق من اليوم، تعهد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس بمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا، لكنه لم يحسم الأمر فيما إذا ما كان ذلك يشمل أيضاً صواريخ "تاوروس" أم لا، وترك الأمر مفتوحاً لمناقشة حول الحرب الأوكرانية في البوندستاغ غداً الجمعة.

وتأتي ألمانيا في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة فيما يتعلق بالدعم العسكري والاقتصادي لأوكرانيا منذ الهجوم الروسي للأخير.

وبحسب وزارة الدفاع الألمانية بلغت القيمة الإجمالي للشحنات العسكرية الألمانية حوالي 6 مليارات يورو (5ر6 مليار دولار) منذ نشوب الحرب.