الممثلة الأمريكية ناتالي بورتمان (أرشيف)
الممثلة الأمريكية ناتالي بورتمان (أرشيف)
الجمعة 23 فبراير 2024 / 13:13

ناتالي بورتمان: المؤثرون سرقوا نجومية مشاهير هوليوود

انتقدت الممثلة الأمريكية ناتالي بورتمان "تراجع السينما" في عصر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين، خلال نقاشها عن المتغيرات التي شهدتها هوليوود خلال السنوات الماضية، وطريقة تبدل نظرة الأجيال لمختلف أشكال الترفيه.

وقالت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار في تصريح نقلته صحيفة "هوليوود ريبورتر": "الأمر اللافت للنظر هو تراجع الفيلم كشكل أساسي من أشكال الترفيه، إذ يبدو أكثر تخصصاً الآن".

 وتابعت: "إذا سألت أحداً في عمر أطفالي عن نجوم السينما، فهو لا يعرف أحداً مقارنة بمعرفتهم بنجوم مواقع التواصل".

تغير النظرة إلى نجوم السينما

كان موضوع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على نجوم السينما الرئيسيين محل نقاش حديث، خاصة مع ظهور المؤثرين في القرن الحادي والعشرين.

وقالت آنا دي أرماس العام الماضي إنها تشعر بأن "مفهوم النجمة السينمائية قد تدمر لأن التشويق قد اختفى"، من جهتها انتقدت جينيفر أنيستون "ظاهرة الشهرة السريعة"، معتبرة أن السحر والجذب غاب عمّا يُقدم عبر وسائل التواصل.

سيف ذو حدّين

لكن بطلة فيلم "البجعة السوداء" لا تشعر بالضرورة أن التغيير في النظرة إلى السينما أمر سيء، حيث تقارنه بـ "عملة ذات وجهين".

ورأت أنه من الممكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي على خطورتها، قد أتاحت لمساحة الترفيه أن تصبح أكثر سهولة وشمولاً للجميع، وليس فقط لأولئك الموجودين مباشرة في هوليوود.

وذكّرت بما سبق وقالته خلال تصريح سابق في شهر مايو (أيار) 2023، بعدما بدأ إضراب كتاب السيناريو في هوليوود، حيث اعتبرت أن وسائل التواصل رغم اجتياحها للمفهوم السينمائي والإنتاح الضخم، قد تكون ميزاناً لشعبية الفنان.

وأشارت إلى أن تداول الأخبار الشخصية لأي فنان أو أخبار أعماله عبر مواقع التواصل، هو ما يجعله نجماً شعبياً وصاحب حضور جماهيري.

أما تداول أخبار النجم  في المواقع الثقافية يبيّن أنه فنان نخبوي، ولا قاعدة شعبية له.

وحلّلت سبب الهجمة الشعبية على وسائل التواصل الاجتماعية، واعتبرت أنها استطاعت استهداف الجمهور بمختلف طبقاته الاجتماعية. وقالت:  "حتى بوّاب العمارة وعامل النظامة، يمتلك هاتفاً لذلك لن يسعى إلى مشاهدة فيلم درامي أو عمل نخبوي، بل سيلجأ إلى كل ما يوفر له المتعة والترفيه".

دخلت هوليوود مبكراً

شهدت بورتمان العديد من التغييرات في الصناعة على مر السنين منذ أن بدأت حياتها المهنية في التمثيل عندما كانت طفلة.

واستعادت ذكرياتها مع أول دور سينمائي لها عام 1994 في فيلم Léon: The Professional خلال ظهورها على برنامج Smartless podcast في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث تحدثت أيضاً عن تجربتها بدخول هوليوود في سن مبكرة.

أحدث أعمالها

أما أحدث أعمال بورتمان التي دخلت عالم السينما قبل 3 عقود، بعمر 12 عاماً، فهو فيلم "ماي ديسمبر"، من إنتاج نتفليكس، وبطولة مشتركة مع جودي فوستر، وعُرض في 1 ديسمبر (كانون الأول) 2023.
وتتحضر حالياً لإصدار "إمرأة البحيرة"، على "آبل تي في+" ربيع 2024.

كما تعتزم لعب دور بطولة في مسلسل درامي قصير، يتابع أحداث فيلم "ماي ديسمبر".