جانب من المعرض (أرشيفية)
جانب من المعرض (أرشيفية)
الجمعة 23 فبراير 2024 / 13:27

مدير "مسقط للكتاب": الكتاب الورقي يفرض حضوره

أكد مدير معرض مسقط الدولي للكتاب أحمد بن سعود الرواحي، إن الكتاب الورقي يُشكّل الحضور الأبرز برغم كل الصعوبات التي تواجهه، وأنه برغم كل الانتشار التكنولوجي الواسع، يظل للكتاب الورقي خصوصية وروح، ويحظى بشغف ومتابعة واهتمام كبير من قبل جمهور القراء.

وقال: "أن القصد من تميمة المعرض هذا العام، واختيار الذكاء الاصطناعي ليكون موضوعا رئيسيا في أجندة المعرض، هدفه لفت الانتباه وفتح حوار حول تأثيره على الثقافة والإبداع.
وبالنسبة لانتشار الكتاب الرقمي في ظل الانتشار التكنولوجي المتسارع، قال مدير معرض مسقط الدولي للكتاب، بأن انتشار الكتاب الرقمي أو الصوتي قد يحدث، لكن الكتاب الورقي يبقى له حضوره، ونوّه إلى أن بعض بلدان أوروبا بدأت توصي بالعودة للكتاب الورقي والحد من استخدام الأجهزة اللوحية في مدارسها وذلك بعد أن تبيّن وجود آثار سلبية للاعتماد على تلك الأجهزة في مجال التعليم بمدارسها.
وعن حضور التراث في دورة هذا العام من معرض مسقط للكتاب، وفي حركة النشر بسلطنة عمان، قال أحمد بن سعود الرواحي، بأن بلاده تولي اهتماماً كبيراً بالتراث باعتباره إرثاً مُهماً، وأن سلطنة عُمان كانت سبّاقة في إنشاء وزارة معنيّة بالتراث، وان وجود تلك الوزارة ساهم في الحفاظ على المخطوطات والوثائق التي خرجت للجمهور في صورة كتب.
وأضاف بأن كتب التراث تحظى باهتمام كبير من الجهات الرسمية في السلطنة، ومن جمهور القراء، ولها حضور كبير في معرض مسقط للكتاب.

وحول رؤيته للتعاون بين معارض الكتاب العربية، قال بأن هناك تعاون قائم ومستمر بين معرض مسقط ومعارض الكتاب بالعالم العربي، وأن هناك فعاليات مشتركة من بين صورها إعلان المسؤولين بمعرض القاهرة للكتاب عن اختيار سلطنة عُمان لتكون ضيف شرف الدورة القادمة من المعرض (دورة 2025)، واعتبر أن ذلك حدثاً مُهماً تستعد له بلاده من أجل تقديم صورة حقيقية عن الفكر والثقافة والتراث والفنون العُمانية.
وبالنسبة للتعاون بين معرض مسقط للكتاب واتحاد الناشرين العرب، قال أحمد بن سعود الرواحي، ان هناك تعاوناً كبيرا مع اتحاد الناشرين العرب، وأن بلاده تُقدم التسهيلات والدعم اللازم للناشرين وفق الإمكانيات والضوابط والشروط المُقررة، وكذلك الحال مع اتحادات الناشرين بالدول العربية، من أجل خدمة الثقافة وفي إطار سعي بلاده ليكون لها بصمتها في الثقافة العربية والعمل على انتشارها.
يشار إلى  أن الدورة الـ 28 من معرض الكتاب بمسقط  التي تُقام خلال الفترة من 21 من شهر فبراير (شباط) الجاري، وحتى الثاني من شهر آذار (مارس) القادم، وذلك بمشاركة 847 دار نشر من 34 دولة عربية وأجنبية، تعرض 622 ألف عنوان.