تكريم النجوم في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما
تكريم النجوم في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما
السبت 24 فبراير 2024 / 13:22

أبرز أحداث مهرجان "المركز الكاثوليكي".. إهداء لفلسطين وغياب النجوم

كرّم مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما بدورته الـ 72، عدد من الفنانين وصناع السينما والإعلاميين، عن دورهم وبصمتهم في الفن المصري.

وافتتح الحفل بصوت الفنانة الشابة ياسمين علي، التي قررت أن تهدي أولى أغنياتها  لفلسطين.


وتكونت لجنة التحكيم لدورة المهرجان الـ 72 من عدد من الفنانين والمبدعين منهم، الفنانة حنان مطاوع، الفنانة داليا مصطفى، الفنان أحمد شاكر، الكاتب والمؤلف عبد الرحيم كمال، مدير التصوير إيهاب محمد على، الناقد الفني على الفاتح، المونتير كمال الملّاخ، الموسيقار مصطفى الحلواني.

6 اختيارات سينمائية 

واختارت اللجنة للمهرجان 6 أفلام وفقاً للمعايير الإنسانية والأخلاقية والفنية من أصل 43 فيلماً، عُرضت هذا العام، إلى جانب أفلام عُرضت بالمهرجانات السينمائية المختلفة.

وكانت الأفلام التي وقع عليها اختيار اللجنة لهذه الدورة هي، فيلم "أنا لحبيبى"، فيلم "19 ب"، فيلم "بيت الروبى"، فيلم "وش في وش"، فيلم "ڤوي! ڤوي! ڤوي!"، فيلم "أنف وثلاث عيون".

وحصد كل من الفنان أحمد فؤاد سليم، والفنانة ماجدة زكي، والفنانة هالة صدقي، والفنان سامح الصريطي جوائز الريادة السينمائية، أما جائزة المركز الخاصة ذهبت للمخرج شريف عرفة.

منى زكي والنبوي مرة أخرى 

ومُنحت جوائز الأعمال الدرامية لعدد من الأعمال، أولهم الفنانة منى زكي التي فازت بجائزة أفضل ممثلة في عمل دراما عن مسلسل "تحت الوصاية" الذي عرض في 2023.
وعلى غرار زكي، حصد النجم خالد النبوي جائزة أفضل ممثل في عمل درامي عن مسلسل "رسالة الإمام"، كما حصد نفس الجائزة النجم دياب عن دوره في مسلسل "تحت الوصاية"، ومنح المهرجان جائزة المركز التشجيعية للفنان الشاب طه دسوقي.

ومهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، هو مهرجان سينمائي مصري، وأقدم مهرجان سينمائي بمنطقة الشرق الأوسط، ويُعد من أعرق المهرجانات السينمائية المحلية في مصر، حيث بدأ منذ عام 1952.

غياب النجوم 

وشهد الحفل سلسلة من اعتذارات الفائزين، إذ تغيبت النجمة منى زكي عن المهرجان لظروف صحية، وتسلمت التكريم عنها الفنانة حورية فرغلي.
وأيضاً تغيبت الفنانة هالة صدقي ولم تتمكن من حضور المهرجان، ونشرت صدقي صورة لها عبر حسابها الرسمي على "إنستغرام"، وعلّقت "شكراً لجمهوري وللمركز الكاثوليكي على تكريمي جائزة الريادة السينمائية، وتمنيت حضوري ولأسباب طارئة لم أتمكن".

 
 
 
عرض هذا المنشور على Instagram
 
 
 

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Hala Sedki‎‏ (@‏‎halasedkiofficial‎‏)‎‏

واعتذرت الفنانة ماجدة زكي عن عدم الحضور، ليتسلم الجائزة نجلها الفنان أحمد كمال أبورية، لانشغالها بتصوير مشاهدها، ضمن أحداث مسلسل "مليحة"، المقرر عرضه في رمضان 2024.