السبت 24 فبراير 2024 / 14:57

نهيان بن مبارك يفتتح المقر الجديد لمكتبة "حكايات" في أبوظبي

افتتح وزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، المقر الجديد لمكتبة "حكايات" في الفرسان سنترال مول بمدينة خليفة، والتي أسستها الأديبة والكاتبة الإماراتية الدكتورة فاطمة حمد المزروعي عام 2016، في مدينة أبوظبي واستمرت في تطويرها منذ تأسيسها.



وبدأ الاحتفال في أجواء إماراتية أصيلة، على أنغام فرقة "العيالة"، وحضره عدد من كبار الشخصيات وجمع من المثقفين والإعلاميين، وتعرفوا خلاله على عدد كبير من الإصدارات الموجهة للأطفال من الفئات العمرية كافة، والألعاب التعليمية الهادفة التي تقدمها المكتبة وتساعد على تنمية مهارات الطفل وصقل شخصيته، وتعمل على تعزيز الهوية الوطنية لدى الأجيال.
وحضر الاحتفالية رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، ومدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية عبد الله ماجد آل علي، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة الريم الفلاسي.

وتعرف الحضور على تجربة المكتبة المتنقلة عبر سيارة يتم تجهيزها حسب طلب الشخص، وبناءً على أعمار المستهدفين، سواءً كانوا من الأطفال أو من الكبار، كما تنظم "مكتبة حكايات" فعاليات أخرى مع السيارة المتنقلة مثل الورش القرائية، وورش الرسم وغيرها.
كما استمتع الأطفال الذين حضروا احتفالية حق الليلة بأجواء "مكتبة حكايات"، والتي تتكون من 4 أركان، هي ركن الحناء وركن الدرفانة (الأرجوحة)، وركن لعبة الكيرم، وركن دكان الطيبين، وعبروا عن سعادتهم بالمساحة المخصصة لممارسة الرسم أيضا، كما شاركوا في الاحتفالية التي أقامتها المكتبة بـ"حق الليلة" إحياء لليلة النصف من شعبان.


وتقدمت الدكتورة فاطمة المزروعي بجزيل الشكر والتقدير للشيخ نهيان بن مبارك وللحضور، مؤكدة أن الشيخ نهيان بن مبارك من الشخصيات الرائدة الداعمة دوماً للثقافة وللتسامح والتعايش السلمي، وأوضحت أن مكتبة حكايات، منذ تأسيسها تعمل جاهدة وتقوم بدورها برفد الثقافة بفروعها كافة.
وقالت: "مع تركيز الدولة على القراءة، وإطلاق عام القراءة في 2016، والذي شهد أيضا انطلاقة مكتبة "حكايات"، كان الشيخ نهيان داعماً كبيراً، نحظى ونتشرف بزيارته لنا في معرض أبوظبي للكتاب على مدى سنوات، وحضوره اليوم تشريف وتكريم ليس لشخصي فقط، وإنما للثقافة ولجميع المبادرين ورواد الأعمال، إذ يعرف عنه تواصله مع جميع الأجيال، ودوره الاجتماعي والثقافي، ونحن نقدر عالياً شخصه الكريم ودعمه لنا ولدور الثقافة".
وعن خطط مكتبة حكايات المستقبلية قالت الدكتورة فاطمة المزروعي: "نحن انتقلنا من كشك إلى مكتبة ثم إلى مكتبة متكاملة، ونأمل أن نفتتح فروعاً في عدة أماكن أخرى بالإمارات مستقبلاً، وستكون هناك مفاجآت قادمة".
وقد شاركت مكتبة حكايات في معارض الكتب في الإمارات، وتشارك د. فاطمة المزروعي شخصياً بمعارض الكتب الدولية الخارجية.