جورجيا ميلوني (وكالات)
جورجيا ميلوني (وكالات)
الأحد 25 فبراير 2024 / 10:26

ميلوني تربط بين غزو أوكرانيا وهجوم حماس

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، في مقابلة جاءت بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الحرب الأوكرانية، إن الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا قبل عامين كان مقدمة لهجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأضافت ميلوني لصحيفة "إل جورنالي" الإيطالية، "لو لم تغزُ روسيا أوكرانيا، لما كانت حماس على الأرجح ستشن مثل هذا الهجوم ضد إسرائيل"، في إشارة إلى هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي استهدفت به حركة حماس الفلسطينية جنوب إسرائيل، وتسبب بمقتل قرابة 1200 إسرائيلي وخطف 250 شخصاً، وردت عليه الدولة العبرية بحرب وحشية، خلّفت في شهرها الخامس 30 ألف قتيل، و60 ألف جريح، و1.5 مليون نازح. 

وتابعت رئيسة الوزراء اليمينية "أدى هذا الانتهاك الكبير للقانون الدولي من قبل دولة تحتفظ بعضوية دائمة في مجلس الأمن إلى عواقب سلبية في مناطق متفرقة من العالم، من الشرق الأوسط إلى البلقان، وحتى أفريقيا"، وفق ما نقلته مجلة "بوليتيكو". 

وأجريت المقابلة مع ميلوني لدى وصولها إلى العاصمة الأوكرانية كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي، والمشاركة في إحياء الذكرى الثانية للحرب، التي اندلعت في 24 فبراير (شباط) 2022.

وتابعت ميلوني "يجب أن نكون مدركين لنتائج هذه اللعبة، فإذا لم تتم إعادة إرساء أسس الشرعية الدولية في أوكرانيا، فإن الصراعات العالمية ستتضاعف".

كما أعربت ميلوني عن دعمها لحل الدولتين، مؤكدة أنه "في مصلحة الجميع، إسرائيل وفلسطين على حد سواء".