هربرت فريتز لدى وصوله إلى مطار الدوحة (إكس)
هربرت فريتز لدى وصوله إلى مطار الدوحة (إكس)
الإثنين 26 فبراير 2024 / 09:49

بوساطة قطرية.. طالبان تفرج عن محتجز نمساوي

أطلقت حركة طالبان الأفغانية، الأحد، سراح المواطن النمساوي هربرت فريتز، الذي كان محتجزاً في أفغانستان منذ مايو (أيار) الماضي، بعد وساطة قطرية.

ووصل فريتز (84 عاماً) إلى مطار الدوحة الدولي بعد وساطة من حكومة قطر، بحسب ما أعلنت الحكومة النمساوية، حيث توجهت وزارة خارجية النمسا بالشكر إلى دولة قطر ومكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي في كابل، نظراً لمساعدتهما في إعادة فريتز إلى وطنه.

وكانت النمسا تعمل منذ مايو (أيار) الماضي على إطلاق سراح فريتز، من دون جدوى.

وأعلنت المستشارية النمساوية ووزارة الخارجية في البلاد الأحد، أن الرجل وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة. وكان محتجزاً لدى حركة طالبان التي تحكم أفغانسان حالياً.

واعتقل فريتز في مايو (أيار)، بعد أن تحدى تحذير بلاده المعلن منذ فترة طويلة بعدم السفر إلى أفغانستان التي عادت طالبان إلى حكمها عام 2021.

وقال للصحافيين لدى وصوله إلى الدوحة عندما سئل عن احتجازه: "أعتقد أنه كان حظاً سيئاً، لكنني أريد زيارتها مرة أخرى. كان هناك بعض الأشخاص اللطفاء، لكن كان هناك أيضاً بعض الحمقى، أنا آسف".

وشكرت السلطات النمساوية قطر لمساعدتها في الإفراج عن فريتز، مشيرة إلى أنه يتلقى رعاية طبية في الدوحة قبل العودة إلى بلاده.

ووجه المستشار النمساوي كارل نيهامر، عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقاً، الشكر للحكومة القطرية على وساطتها في هذا الصدد.

 

ووفقاً لصحيفة "دير ستاندرد" النمساوية، فإن فريتز شغوف بزيارة الأماكن "الخطرة"، وسبق أن زار أفغانستان في الثمانينيات وشرق أوكرانيا في السنوات الأخيرة.

وفي محاولة لإثبات أن أفغانستان التي تحكمها طالبان آمنة، سافر إلى هناك العام الماضي ونشر مقالًا بعنوان "عطلات مع طالبان"، عبر إحدى وسائل الإعلام اليمينية المتطرفة.

وأضافت الصحيفة أنه تم القبض عليه بعد ذلك بوقت قصير للاشتباه في قيامه بالتجسس.

وذكرت الصحيفة أن تقارير السفر هذه ربما كانت محاولة لتصوير أفغانستان على أنها دولة آمنة لإعادة اللاجئين الأفغان إليها.