جانب من معرض نيويورك الصاخبة (وام)
جانب من معرض نيويورك الصاخبة (وام)
الجمعة 1 مارس 2024 / 12:25

"نيويورك الصاخبة" في "إكسبوجر 2024".. مدينة لا تنام

 ضمن فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر2024"، يشارك المصوّر الصحفي الفرنسي الأمريكي جان بيير لافون في معرضه "نيويورك الصاخبة"، ويعكس حكاية عشقه الممتدة عبر أكثر من 4 عقودٍ لمدينة نيويورك منغمساً بعدسته في أحيائها الأربعة الأكثر شهرة برونكس ومانهاتن وبروكلين وكوينز، ويروي قصة المدينة التي لا تنام.

ويستطيع الزائر لمعرض "نيويورك الصاخبة" أن يحدد ملمحاً واحداً رئيسياً يغلف جميع الصور التي يحفل بها المعرض، وهو حب لافون العميق لنيويورك ودهشته بها كوافدٍ جديد إليها، معبراً عن هذا الحب بتسليط الضوء على الجوانب التي كانت أحياء نيويورك تعيشها في الستينيات .
وتروي صور جان بيير لافون، العديد من التواريخ الهامة التي مرت بها أمريكا وكان لها أثر عالميّ كبير من هذه الأعمال صورة مارتن لوثر كينغ وهو يعارض حرب فيتنام وصور من جنازته، بعد أن تم اغتياله، كذلك صورته "لقد انتهت الحرب" من الحفل الذي أقيم بسنترال بارك في نيويورك، وغيرها من الصور واللقطات التاريخية.

ويشتمل المعرض على مئات الصور الفوتوغرافية التي التقطت معظمها بالأبيض والأسود بكاميرا لايكا والتي يقول عنها لافون في كتابه كان التصوير بالأبيض والأسود هو الطريقة الوحيدة أمام المبتدئين لأن التصوير بالألوان كان باهظ الثمن ومخصص أكثر للأزياء والإعلانات .
وعن احترافية المصور ونجاحه يقول لافون، امتلاك كاميرا فقط، لن يجعلك مصوراً ناجحاً التصوير يعني الكتابة بالضوء، ويجب أن تتمتع بصفات معينة لا غنى عنها عليك، مثلاً أن تعرف ما الذي ستقوم بتصويره قبل أن تقوم بتصويره ، وأهميته وأبعاده وتاريخه، ويجب أن تقول الحقيقة في صورك.