امرأة دمر القصف الإسرائيلي منزلها في غزة (رويترز)
امرأة دمر القصف الإسرائيلي منزلها في غزة (رويترز)
السبت 2 مارس 2024 / 20:46

وفد حماس يزور القاهرة لبحث وقف الحرب في غزة

يتوجه وفد قيادي من حركة حماس إلى القاهرة، السبت، لإجراء محادثات جديدة بشأن هدنة في قطاع غزة، حسبما قال مصدر مقرّب من الحركة.

وتواصل قطر والولايات المتحدة ومصر جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس سعياً لهدنة قبل بدء شهر رمضان في 10 أو 11 مارس(آذار)، تتيح الإفراج عن رهائن محتجزين داخل القطاع، وإدخال مزيد من المساعدات.

وبعدما كان أعرب عن أمله في تدخل الهدنة حيز التنفيذ في مطلع الأسبوع المقبل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، إن الاتفاق سيستغرق وقتاً أطول، وذلك بعد مقتل عشرات الفلسطينيين أثناء توزيع مساعدات في شمال غزة.

وقال مصدر مقرب من حماس، دون الكشف عن هويته: "من المتوقع أن يتوجه وفد قيادي من حماس إلى القاهرة مساء السبت للقاء المسؤولين المصريين المشرفين على مفاوضات وقف النار، ومتابعة تطورات المفاوضات الساعية لوقف العدوان والحرب، وصفقة تبادل الأسرى".

وأضاف "سيقوم الوفد بتسليم رد الحركة الرسمي حول اقتراح باريس الجديد".

ويجري الحديث عن هدنة مدتها 6 أسابيع تطلق خلالها حماس سراح 42 إسرائيلياً من النساء والأطفال دون سن 18 عاماً إلى جانب المرضى والمسنين، بمعدل رهينة واحدة في اليوم مقابل إطلاق سراح 10 معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية. وتطالب حماس بزيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 بهجوم نفذته قوات تابعة لحماس اقتحمت الحدود بين غزة وجنوب إسرائيل، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصاً، معظمهم مدنيون، وفقاً يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وردّت إسرائيل متوعدة بـ"القضاء" على حماس، وباشرت حملة قصف على غزة أتبعتها بعمليات عسكرية برية في 27 أكتوبر (تشرين الأول) أسفرت حتى الآن عن مقتل 30320 شخصاً غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب حصيلة وزارة الصحة في القطاع.