أفراد من سكان غزة يودعون ذويهم القتلى (رويترز)
أفراد من سكان غزة يودعون ذويهم القتلى (رويترز)
الأحد 3 مارس 2024 / 13:46

الوسطاء يضغطون على حماس وإسرائيل لإتمام الهدنة

تشهد العاصمة المصرية القاهرة جولة جديدة من المفاوضات بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل وذلك برعاية مصر والولايات المتحدة وقطر، من أجل الوصول إلى اتفاق بشأن الهدنة وصفقة الإفراج عن الرهائن قبيل شهر رمضان المبارك.

ووصلت وفود من حركة حماس وقطر والولايات المتحدة، إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، لاستئناف جولة جديدة من مفاوضات التهدئة بقطاع غزة.

وأعلنت حماس، أن الاتفاق على هدنة في غزة قد يتم الوصول له في حالة موافقة إسرائيل على مطالب الحركة الفلسطينية، ويترأس وفد حماس خليل الحية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة.

وفى وقت سابق من أمس السبت، كشف مصدر رفيع المستوي لقناة القاهرة الإخبارية أن مباحثات التوصل إلى الهدنة بقطاع غزة ستستأنف في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة كل الأطراف، مضيفاً أن هناك جهوداً مصرية حثيثة للوصول إلى اتفاق للهدنة قبل شهر رمضان المبارك.

وأكد أن هناك تقدماً ملحوظاً في مفاوضات الهدنة، وأن القاهرة تسعى للوصول لاتفاق عادل، مشيراً إلى أن مصر مستمرة في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات بقطاع غزة.

تقريب وجهات النظر

من جانبه، قال السفير الفلسطيني السابق لدى القاهرة الدكتور بركات الفرا إن الدولة الوسيطة قد تنجح في تقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل ومحاولة إقناع الطرف الأخير بالتنازل عن رفض عودة السكان الفلسطينيين إلى الشمال وليس كبار السن والنساء والأطفال فقط وغيرها من النقاط العالقة.

وأوضح السفير بركات الفرا لـ24 إن حركة حماس قد تتناول عن بعض الشروط التي ترفض إسرائيل تنفيذها من أجل الوصول إلى اتفاق يساهم في تخفيف حدة الأزمة داخل قطاع غزة قبل شهر رمضان المبارك.

كما أشار الدبلوماسي الفلسطيني إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تمارس قوتها على إسرائيل والعمل على إظهار دعم الجانب الإنساني في غزة على أرض الواقع من خلال إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بوقف إطلاق النار هذا الأسبوع قبل شهر رمضان المقبل.

اختراقات جديدة

وقبل ساعات من انطلاق المفاوضات قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد إنه كثف عملياته في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة ودمر عشرات الأهداف التابعة لحركة حماس في غارات جوية وقصف مدفعي.
وأضاف الجيش الإسرائيلي أن القوات الجوية والمدفعية قصفت نحو 50 هدفا خلال ست دقائق في محاولة "لتكثيف الإنجازات العملياتية في المنطقة".
وتابع قائلا "خلال الضربات، دمرت القوات البنية التحتية الإرهابية وقضت على إرهابيي حماس الذين كانوا يعملون من منشآت مدنية في المناطق الحضرية".
وقال سكان المنطقة إنهم فوجئوا بالتقدم السريع للدبابات الإسرائيلية مما أدى إلى تجدد المعارك مع المسلحين الفلسطينيين.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 30 ألفاً و410 قتلى و71 ألفاً و700 مصاب منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقالت الوزارة، في منشور أوردته على حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم، إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 90 شهيدا و 177 إصابة خلال الـ  24 ساعة الماضية".

وأضافت أنه في "اليوم الـ 149 للعدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم".