وزير الخارجية السوداني علي الصادق (رويترز)
وزير الخارجية السوداني علي الصادق (رويترز)
الثلاثاء 5 مارس 2024 / 10:06

السودان يعلن موقفه من إقامة قاعدة روسية

أعلن وزير الخارجية السوداني علي الصادق عدم اعتراض الخرطوم على إنشاء قاعدة بحرية روسية في البلاد، وذلك بعد 4 سنوات من توقيع اتفاقية بين روسيا والسودان، حول إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر.

وقال وزير الخارجية السوداني في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الثلاثاء: "ليس لدينا أي اعتراضات جوهرية على الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في ظل الحكومة السابقة، فهذا التزام على الدولة"، مشيراً إلى أن  البرلمان السوداني الجديد سينظر في الاتفاق مع روسيا، بشأن إنشاء قاعدة بحرية في السودان بعد الانتخابات.

وأضاف وزير الخارجية السوداني "نعتقد أنه يجب تشكيل برلمان جديد يدرس الاتفاق، ويضع توصية إيجابية للحكومة، لنترك هذا الموضوع للبرلمان، الذي سيتم انتخابه".

وكان السفير الروسي لدى الخرطوم، أندريه تشيرنوفول، قال في تصريحات، خلال الشهر الماضي، إن السودان لم يتمكن حتى الآن من استكمال إجراءات التصديق على اتفاقية إنشاء قاعدة بحرية روسية على البحر الأحمر.

وكانت زيارة لافروف الأخيرة إلى الخرطوم في فبراير (شباط) من العام الماضي، قد عادت بالمشروع إلى الأضواء من جديد بعد سنوات من تعليق الاتفاقية.