الثلاثاء 5 مارس 2024 / 13:20

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في أدنوك يُحقق 1.84 مليار درهم في 2023

أعلنت أدنوك، اليوم الثلاثاء، تحقيق قيمة تجارية بـ 1.84 مليار درهم في 2023، بعد نشر ودمج حلول الذكاء الاصطناعي عبر مختلف قطاعات ومجالات أعمالها.

جاء ذلك خلال "منتدى قيادات أدنوك" الذي انعقد في “مركز أبوظبي للطاقة”، بمشاركة فريق الإدارة التنفيذية وعدد كبير من الكوادر الشابة في الشركة، لمناقشة الأولويات والمبادرات الاستراتيجية لأدنوك.
ونجحت أدنوك في تحقيق هذه القيمة التجارية بدمج أكثر من 30 تقنية وأداة للذكاء الاصطناعي في أعمالها على امتداد سلسلة القيمة، بما يشمل الحقول ودعم اتخاذ قرارات سريعة وذكية.
كما ساهم ذلك في خفض انبعاثات عملياتها من ثاني أكسيد الكربون بما يصل إلى مليون طن في 2022-2023، أي ما يعادل إزالة حوالي 200 ألف سيارة تعمل بالبنزين من الطريق.

تغيرات إيجابية

وقال  وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان الجابر، بهذه المناسبة: "قامت أدنوك بدمج الذكاء الاصطناعي على امتداد مجالات ومراحل أعمالها، بدءاً من غرفة التحكم وصولاً إلى اجتماعات مجلس الإدارة، بما يعزز قدرتنا على اتخاذ قرارات سريعة وذكية، ويضمن سلامة كوادرنا وبيئتنا، خاصة وأن الذكاء الاصطناعي أصبح أحد أهم العوامل التي تساهم في إحداث تغيرات إيجابية جذرية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، كما يمكن أن يقوم بدور حاسم في تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة".

استكشاف وتطوير

ويساهم توظيف ودمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاستكشاف والتطوير والإنتاج بدور محوري في رسم خرائط الموارد في باطن الأرض، وتعزيز كفاءة الحفر والإنتاج، وإدارة المكامن بشكل أكثر ذكاءً، 
وتستخدم أدنوك برنامج التحليلات والتشخيصات المركزية CPAD الذي يوظف الذكاء الاصطناعي في مرافق الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير والتصنيع والتسويق، لمراقبة المعدات التشغيلية المهمة عن بعد، حيث نجحت الشركة بفضله في خفض كبير في فترات التوقف غير المخططة لصيانة المعدات، وتنظيم الصيانة الدورية بالتزامن مع تحسين الكفاءة التشغيلية لتمكين الشركة من إنتاج المزيد من الطاقة بأقل الانبعاثات.