الثلاثاء 5 مارس 2024 / 14:10

نمو متسارع في العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والكويت

تقدم العلاقات بين الإمارات والكويت نموذجاً استثنائياً للعلاقات المتطورة القائمة على المصالح المتبادلة والشراكات الاستراتيجية في مختلف المجالات بما فيها قطاعات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وتترجم زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى الإمارات اليوم الثلاثاء، عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الممتدة على مدار 6 عقود، وحرصهما على تعزيز التعاون والشراكات الثنائية، والتي ازدادت عمقاً في ظل قيادة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

اتفاقيات تعاون

ويرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، لعل أبرزها اتفاقية إنشاء "اللجنة المشتركة" للتعاون الثنائي في 2006، التي ساهمت بشكل كبير في ترسيخ العلاقات الثنائية والانطلاق بها نحو آفاق واسعة.

التبادل التجاري

وبحسب إحصائيات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ الإماراتية، شهد التبادل التجاري بين الإمارات والكويت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضي، إذ وصل في 2023 إلى 44.8 مليار درهم مليار درهم، و44.1 مليار درهم في 2022 بنمو 15% مقارنة مع 2021.
أما بيانات المركز الاتحاد للتنافسية والإحصاء، فأشارت إلى أن إجمالي التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والكويت، خلال الفترة من 2012 إلى 2021 بلغ نحو 292.7 مليار درهم، بمعدل نمو 92%.

أهم الشركاء

تعد الإمارات واحدة من أهم الشركاء التجاريين للكويت على صعيد المنطقة العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، إذ الكويت ضمن أهم 6 وجهات للصادرات الوطنية الإماراتية غير النفطية في 2021، وبالمقابل الإمارات في المرتبة الثالثة عالمياً ضمن قائمة أهم وجهات التصدير للسلع الكويتية غير النفطية.
وفيما يتعلق بالاستثمارات المتدفقة من الإمارات إلى الكويت، فبلغت خلال الفترة من 2016 إلى 2020 حوالي 3.07 مليار درهم، فيما بلغت قيمة الاستثمارات الكويتية المتدفقة إلى الإمارات 6.4 مليار درهم.