يحيى السنوار زعيم حركة حماس. (رويترز)
يحيى السنوار زعيم حركة حماس. (رويترز)
الثلاثاء 5 مارس 2024 / 17:36

هل تنضم القدس والضفة إلى التصعيد؟

أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية، أنه مع اقتراب شهر رمضان، تسعى حركة "حماس" الفلسطينية إلى ربط الحرب في قطاع غزة بالمسجد الأقصى والعرب داخل اسرائيل، في محاولة للتصعيد تحت حملة باسم "طوفان رمضان"، مشيرة إلى أن ذلك ظهر في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت القناة الإسرائيلية تحت عنوان "حماس تحاول إشعال المنطقة في رمضان: المقاومة في كافة الساحات"، أنه بعد مرور 5 أشهر على بدء الحرب، تريد حماس أن تفعل كل شيء من أجل إشعال المنطقة، لأن طموح زعيمها في غزة يحيى السنوار، لم يتحقق حتى الآن، لافتة إلى أنه قبل أقل من أسبوع من بداية شهر مضان، تشن حماس تلك الحملة الإعلامية الواسعة، التي تهدف إلى ربط الحرب في غزة بالمسجد الأقصى والقدس وعرب إسرائيل.

 

طوفان رمضان

وتقول القناة إن الحملة الإعلامية والعامة التي تقودها حماس حملت عنوان "طوفان رمضان"، موضحة أن ذلك الاسم لم يأت صدفه، لأنه يعيد إلى الذاكرة الاسم الذي اختارته الحركة الفلسطينية في حربها ضد إسرائيل منذ أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو "طوفان الأقصى".
وفي الأيام الأخيرة، استخدمت حماس شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الخاصة بها لمحاولة "تحريض" العرب في الداخل الإسرائيلي، والفلسطينيين في الضفة الغربية، على التمرد بهدف التصعيد بالمنطقة، وذلك عن طريق ربط المسجد الأقصى بالحرب.

خطة حماس

ووفقاً للقناة، من يتابع وسائل الإعلام الفلسطينية البارزة هذه الأيام، وأخرى  في العالم العربي، لا يمكنه أن يفوت "خطة حماس للتصعيد في المنطقة خلال شهر رمضان ومحاولة إعادة مشاهد التصعيد في مايو 2021، عندما اندلعت أعمال عنف شديدة تطورت بين عرب إسرائيل واليهود في المدن المختلطة".

دعوة للمشاركة

وسلطت القناة الضوء على بعض ما نُشر في وسائل إعلام عربية،  تحدث فيها الناطق باسم حماس قائلاً إن "الفصائل الفلسطينية أعلنت دعمها الكامل للدعوة والمشاركة في حملة "طوفان رمضان"، مشيرة إلى أن الفصائل دعت إلى المقاومة في كافة الساحات والجبهات، ومقاطعة إسرائيل بكافة أشكالها، والإعلان عن الإضرابات والمسيرات العامة وتنظيم المسيرات في كافة المدن والعواصم.

 

الربط بين الساحات

وجاء في مقال نشرته إحدى وسائل الإعلام اللبنانية المقربة من حزب الله بأن "هناك ارتباطاً وثيقاً بين السياسة العدوانية التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على الفلسطينيين والتضييق عليهم، وبين أنماط الصمود والمقاومة التي يخلقها الفلسطينيون، ويقوم الاحتلال بمحاولات مستمرة لإشعال شهر رمضان وإثارة الخوف". 
وأشارت القناة إلى دعوة رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، إلى الاعتصام في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان والبقاء هناك لفترة طويلة، لافتة إلى أن ذلك من شأنه الإضرار بالوضع الراهن، وإثارة العنف في المكان المقدس بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين.