بلينكن ورئيس وزراء قطر وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في واشنطن (أ ف ب)
بلينكن ورئيس وزراء قطر وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في واشنطن (أ ف ب)
الثلاثاء 5 مارس 2024 / 21:20

بلينكن يدعو إسرائيل لإدخال مساعدات غزة

طال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، حركة حماس بالموافقة على الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، داعياً إسرائيل إلى استخدام "الوسائل الممكنة" لتوصيل المساعدات إلى سكان القطاع، واصفاً الوضع هناك بأنه "غير مقبول".

وفي تصريحات في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، قال بلينكن إن "هناك فرصة سانحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس".

وأشار إلى أن المسؤولية تقع الآن على حركة حماس للمشاركة في تلك المحادثات.

وقال بلينكن "يتعين على إسرائيل استخدام كل الطرق والسبل الممكنة لإدخال المساعدات إلى المحتاجين إليها"، مكررا دعوة إدارة الرئيس جو بايدن إلى إسرائيل لفتح معابر حدودية جديدة للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية، وهو أمر تعارضه السلطات الإسرائيلية.

وأضاف "يتطلب الأمر (فتح) المزيد من المعابر. وهذا يتطلب دخول المزيد من المساعدات. وفور دخول تلك المساعدات، لا بد من التأكد من أنها ستصل إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها. لذلك سنواصل الضغط من أجل ذلك كل يوم لأن الوضع القائم حالياً ببساطة غير مقبول".

وقال بلينكن "لدينا فرصة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يمكن أن يعيد الرهائن إلى الوطن ويمكن أن يزيد بشكل كبير من حجم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة إليها... المسؤولية تقع على حماس في اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت مستعدة للمشاركة في وقف إطلاق النار هذا".

ويلوح خطر المجاعة في الأفق حاليا بقطاع غزة المحاصر مع تضاؤل إمدادات المساعدات، التي تقلصت بالفعل كثيرا منذ بداية الحرب إلى أن وصلت لحد ضئيل الشهر الماضي.

ولم تعد إمدادات الغذاء تصل إلى مناطق كثيرة من أراضي القطاع. وتعج مستشفيات غزة، التي لا يعمل سوى القليل منها، بالجرحى والأطفال الذين يتضورون جوعا حتى الموت.

وجاءت تصريحات بلينكن في الوقت الذي تتواصل فيه محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة، والتي توصف بأنها المحطة الأخيرة قبل التوصل إلى هدنة مدتها 40 يوماً في الحرب بين حماس وإسرائيل قبل حلول شهر رمضان، ولكن لم يحرز تقدم يذكر حتى الآن.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء قطر، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية، وهو يقف بجوار بلينكن "قطر والولايات المتحدة وشركاؤنا سيحرصون دائماً على إتمام هذا الاتفاق".

ويزور رئيس الوزراء القطري واشنطن حالياً للمشاركة في أحدث جولة من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر، وهو آلية شاملة للمحادثات يناقش خلالها الجانبان علاقاتهما العسكرية والاقتصادية والسياسية.