الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس قبيل لقائه السناتور الجمهوري ميتش ماكونيل (أ ف ب)
الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس قبيل لقائه السناتور الجمهوري ميتش ماكونيل (أ ف ب)
الثلاثاء 5 مارس 2024 / 21:56

أكسيوس: غانتس يعود من واشنطن بانتقادات لاذعة لإسرائيل

قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين إن الوزير الإسرائيلي بيني غانتس واجه انتقادات شديدة وأسئلة صعبة حول الأزمة الإنسانية الأليمة في غزة واستراتيجية الحرب الإسرائيلية خلال اجتماعاته في واشنطن الإثنين.

وقال مسؤول أمريكي إن غانتس، الذي يعتبر عضوًا أكثر اعتدالًا في حكومة الحرب الإسرائيلية، واجه الكثير من الإحباط الذي يشعر به البيت الأبيض تجاه الحكومة الإسرائيلية في الوقت الحالي، بحسب موقع أكسيوس.
وأشار الموقع إلى أن الرسائل القوية التي تلقاها غانتس على انفراد، والتي صاحبتها انتقادات علنية أقوى من إدارة بايدن خلال الـ 48 ساعة الماضية، تؤكد أن البيت الأبيض قد فقد صبره ويكثف الضغوط على الحكومة الإسرائيلية.
وأثارت زيارة غانتس إلى البيت الأبيض غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو الذي أمر السفارة الإسرائيلية في واشنطن بعدم المشاركة في الزيارة أو مساعدة غانتس بأي شكل من الأشكال.
وغانتس منافس سياسي لنتانياهو، الذي يتعرض لضغوط متزايدة في إسرائيل مع تصاعد الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة.
وبحسب الموقع، كانت كارثة قافلة المساعدات في غزة يوم الخميس الماضي، والتي قُتل خلالها أكثر من 100 فلسطيني، بنقطة تحول بالنسبة لإدارة بايدن. ورأى المسؤولون الأمريكيون أن الحدث يجسد كل إخفاقات السياسة الإسرائيلية في غزة، واستغربوا اللامبالاة من حكومة نتانياهو إزاء ما حدث.
وخلَّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودماراً هائلاً، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.
وواجهت الإدارة الأمريكية انتقادات داخلية تجاه دعمها لإسرائيل وعدم دعوتها إلى وقف الكارثة الإنسانية التي لحقت بأكثر من مليون مدني في قطاع غزة.