رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي (أرشيف)
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي (أرشيف)
الأربعاء 6 مارس 2024 / 00:12

لبنان: مفاوضات وقف إطلاق النار مع إسرائيل تبدأ في رمضان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، إن المحادثات غير المباشرة بشأن وقف الأعمال القتالية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ستبدأ خلال شهر رمضان الأسبوع المقبل.

وقال ميقاتي لقناة "الجديد" إن المسؤولين اللبنانيين يدرسون اقتراحاً للمبعوث الأمريكي آموس هوكستين الذي زار بيروت أمس الاثنين من أجل الدفع بحل دبلوماسي لوقف تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، مضيفاً "ما من شيء سري والكل يعمل لتهدئة الجنوب".

وعن تفاهم رمضان في غزة، رد ميقاتي: "المعلومات تقول أن وقف إطلاق النار قبل رمضان، وفي لبنان يكون هناك مفاوضات خلال رمضان"، مضيفاً: "آمل أن نصل إلى استقرار طويل المدى  ونريد وقف الانتهاكات الاسرائيلية".

وتابع: "هوكشتاين وضع طرحاً على الطاولة ونحن لدينا أسئلة ننتظر الأجوبة عليها، والعنوان لطرحه هو ألية تطبيق القرار 1701 ، لافتاً إلى أن المهلة الزمنية غير محددة،  آملاً بإنجاح هذا الموضوع.

وشدد ميقاتي على أن خيارنا هو السلم والاستقرار الدائم، قال: "أنا أتأمل خيراً كوننا مررنا بتجارب سابقة منها الترسيم البحري لذا نأمل بالوصول الى حل .

وأردف، "لبنان لا يعتدي ويجب على إسرائيل وقف انتهاكاتها وفي حال توقفت حرب غزة فإن جبهة الجنوب ستهدأ إلا إذا استمرت إسرائيل في عدوانها"، مشيراً إلى أن "هناك طروحات عديدة على صعيد الترسيم البرّي ولبنان متمسّك بكافة أراضيه المُحتلة".

واستكمل، "نعمل على إستقرار طويل المدى في الجنوب والأساس لدينا هو وقف الإعتداءات الإسرائيلية وإعادة كافة الأراضي المحتلة إلى لبنان".