أياكس (إكس)
أياكس (إكس)
الأربعاء 6 مارس 2024 / 11:56

دوري المؤتمر الأوروبي.. أياكس يصطدم بأستون فيلا

تدخل بطولة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم، مرحلة جديدة، مع وصولها لدور الـ16.

وأسفرت نهاية المرحلة السابقة، خروج المهزوم، عن تأهل ثمانية فرق لتنضم إلى ثمانية فرق أخرى تصدرت المجموعات الثماني.


وتأهلت فرق أياكس الهولندي ودينامو زغرب الكرواتي وأوليمبياكوس اليوناني ويونيون سانت خيلويزي البلجيكي وشتورم جراتس النمساوي وسيرفيت جنيف السويسري ومولده النرويجي ومكابي حيفا الإسرائيلي.
وتبرز مواجهة أياكس الهولندي وضيفه أستون فيلا الإنجليزي، كأقوى مواجهة في ذلك الدور، إذ تجمع بين فريقين سبق لهما التتويج بدوري أبطال أوروبا (أربع مرات لأياكس ومرة لأستون فيلا).


وكان أياكس تأهل لدور الـ16، بعد فوزه على بودو جليمت النرويجي في دور خروج المهزوم 4-3 بمجموع المباراتين، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 2-2 بعدما كان أياكس متأخراً بهدفين، لكنه نجح في التفوق في مباراة الإياب 2-1.
أما أستون فيلا، فقد تصدر المجموعة الخامسة التي ضمت كذلك فرق ليجيا وارسو البولندي وألكمار الهولندي وزرينسكي موستار من البوسنة والهرسك.
وفي مواجهة أخرى، يلتقي سانت خيلويزي البلجيكي مع ضيفه فنربخشة التركي.
وكان سانت خيلويزي نجح في إقصاء إينتراخت فرانكفورت الألماني في دور خروج المهزوم، حيث تعادلا معاً 2-2 في بلجيكا، قبل أن ينجح الفريق البلجيكي في الفوز 2-1 في معقل منافسه.
على الجانب الآخر، تصدر فنربخشة المجموعة الثامنة، والتي ضمت إلى جانبه لودوجوريتس البلغاري ونوردشيلاند الدنماركي وسبارتاك ترنافا السلوفاكي.
ويظهر ليل الفرنسي كمرشح أوفر حظاً للتأهل، حينما يحل ضيفا على شتورم جراتس النمساوي.
وتصدر ليل المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه أندية سلوفان براتيسلافا السلوفاكي وأولمبيا ليوبليانا السلوفيني وكلاكسفيك من جزر فارو، فيما تأهل شتورم جراتس بفوزه على سلوفان براتيسلافا السلوفاكي 5-1 بمجموع المباراتين في مرحلة خروج المهزوم.
وفي باقي المواجهات، يلتقي فيكتوريا بلزن التشيكي مع مضيفه سيرفيت جنيف السويسري، ومولده النرويجي مع كلوب بروج البلجيكي، ودينامو زغرب الكرواتي مع باوك اليوناني، ومكابي حيفا الإسرائيلي مع ضيفه فيورنتينا الإيطالي وأولمبياكوس اليوناني مع مكابي تل أبيب الإسرائيلي.