من أعمال المنتدى (وام)
من أعمال المنتدى (وام)
الأربعاء 6 مارس 2024 / 19:55

منتدى تطوير الدوري الإماراتي يختتم نسخته الثالثة

اختتمت رابطة المحترفين الإماراتية، اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الثالثة لـ"منتدى تطوير الدوري الإماراتي"، الذي نظمته على مدار يومين، وشهد استعراض أحدث وأفضل التجارب العالمية في كافة المجالات المرتبطة بتطوير كرة القدم، والتي قدمها نخبة من المتحدثين من أهم وأكبر المنظمات الرياضية الدولية.

أقيمت في اليوم الثاني الجلسة الختامية الحوارية الرئيسية حول استراتيجيات ومعايير النجاح للقيادات الفنية في كرة القدم، والتي تحدث فيها أولف شوت رئيس برامج الأداء الفني في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وفرانك لودولف رئيس التطوير الفني بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” وأدارها الإعلامي يعقوب السعدي.

واستعرض المتحدثان، دور كل من الاتحادين الدولي والأوروبي في تطوير الأداء الفني من وجهة نظر إدارية، عبر تحليل النظام البيئي للوصول إلى الأهداف العميقة التي ترتكز فيها خطة تطوير المواهب باعتبارها العنصر الأهم في الوقت الحالي على صعيد كرة القدم العالمية.

كما تم خلال الجلسة استعراض الهياكل والعمليات الصحيحة لدعم استقلال القادة الفنيين، وتسهيل اتخاذ القرارات الفعالة، ومدى أهمية أن يكون لدى القادة الفنيين فهم واضح للجوانب العملية والرياضية لنادي كرة القدم.

واستعرض المتحدثان التحديات التي يتم التعامل معها لتحقيق التوازن بين ضغوط الأداء على المدى القصير، والأهداف الاستراتيجية على المدى الطويل، وكيف تدمج أندية كرة القدم خطط تطوير اللاعبين طويلة الأجل مع أهدافها التنافسية قصيرة الأجل، وكيف تقيس نجاح هذه البرامج التطويرية في سياق رؤيتها طويلة الأجل.

كما تم شرح الوسائل التي يمكن أن تساعد الأندية المحترفة على ضمان تكامل استراتيجيتا تطوير اللاعبين، واستقطاب الجدد تكملان بعضهما البعض لتحقيق التوازن الأمثل للتشكيلة، علاوة على كيفية اختيار الأندية للمواهب على مستوى الشباب بشكل مختلف عنه على مستوى الفريق الأول، والمؤشرات الرئيسية التي تبحث عنها الأندية في عمليات تحديد المواهب للمهارات الشابة مقارنة باللاعبين ذوي الخبرة.

وفي الختام تم استعراض دور التحليلات البيانية والتكنولوجيا الحديثة في تعزيز عمليات تحديد المواهب على مستويات الشباب والفريق الأول في كرة القدم المحترفة، وكيف تطورت هذه الأدوات في السنوات الأخيرة لتوفير تقييمات أكثر دقة وشمولاً لإمكانات اللاعبين وأدائهم.

وكان اليوم الأول للمنتدى الذي أقيم أمس الثلاثاء، قد شهد 5 محاور متعلقة بعملية تطوير كرة القدم، متمثلة في "التفاعل الجماهيري والإعلام الرقمي"، و"الاستدامة في كرة القدم"، و"التوجهات الحديثة في كرة القدم"، و "أهمية دور المدير الرياضي"، وأخيراً "التصاميم العصرية للاستادات".