الراحل محمد الشارخ
الراحل محمد الشارخ
الخميس 7 مارس 2024 / 13:55

وداعاً محمد الشارخ.. أول من أدخل العربية للكمبيوتر في التاريخ

غيب الموت الكويتي محمد عبدالرحمن الشارخ، مؤسس ورئيس شركة صخر، مساء أمس الأربعاء، وهو أول من أدخل اللغة العربية إلى أجهزة الكمبيوتر في التاريخ، ويضاف أيضاً لسجل إنجازاته تطوير القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي.

ونعاه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت عبر منشور على منصة إكس.

كما حرص وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عبدالله بن عامر السواحه، على نعي الفقيد بكلمات مؤثرة عبر حسابه على إكس.

محمد الشارخ.. في سطور

أطلق الراحل عام 1997 مشروع "كتاب في جريدة" بالتنسيق مع اليونسكو، وكانت له بصمة واضحة في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة.

يعد صاحب الفضل في تطوير برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية، وتدشين برنامج التعرف الضوئي على الحروف العربية، وبرنامج "ترجم".

استثمر الشارخ وقته في الحفاظ على التراث الثقافي العربي، لذا أسس "أرشيف الشارخ" للمجلات الأدبية والثقافية العربية وقام بتحمليها على شبكة الإنترنت في عام 2016.

شغل منصب نائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، كما عمل كعضو في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن.

كما كان له دوراً في إنشاء مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي.
أسس الراحل شركته الخاصة للإلكترونيات عام 1982، ونقل مقرها للقاهرة في عام 1990، وكانت الشركة مسؤولة عن تطوير تقنيات عديدة مما جعلها صاحبة علامة بارزة في صناعة تقنية المعلومات.
وحصل الراحل على جائزة الدولة التقديرية عام 2018 في الكويت، ومن ثم تسلم جائزة "خدمة الإسلام" من قبل جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية عام 2021.