أردوغان يحمل خارطة لفلسطين في البرلمان التركي (أ.ب)
أردوغان يحمل خارطة لفلسطين في البرلمان التركي (أ.ب)
السبت 9 مارس 2024 / 14:41

أردوغان يؤكد دعمه المطلق لحركة حماس

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت دعمه "الحازم" لقادة حركة حماس التي تخوض حرباً ضد إسرائيل في قطاع غزة منذ أكثر من 5 أشهر.

وقال الرئيس التركي خلال كلمة في إسطنبول: "لا يمكن لأحد أن يدفعنا الى تصنيف حماس منظمة إرهابية. تركيا هي البلد الذي يتحدث بشكل علني مع قادة حماس، والذي يقف خلفهم بحزم".

وصدرت عن أردوغان على مدى الأعوام مواقف داعمة للقضية الفلسطينية. كما كان من أبرز منتقدي إسرائيل منذ اندلاع الحرب بينها وبين حماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر(تشرين الأول).

منذ بداية الصراع بين إسرائيل وحماس، وصف أردوغان مراراً إسرائيل بأنها "دولة إرهابية"، قائلاً إن حماس التي تصنّفها الدولة العبرية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة "إرهابية"، هي "حركة تحرر".

وقال أردوغان الذي دشن في 2022 مرحلة جديدة في العلاقات مع اسرائيل بعد خلاف دام عقداً من الزمن، إن "لا فرق" بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والزعيم النازي أدولف هتلر.

وفي سياق متصل قال مصدر دبلوماسي تركي، إن وزير الخارجية يزور الولايات المتحدة في مارس (آذار) لإجراء محادثات بشأن الحرب في غزة وأوكرانيا ومجالات الدفاع والطاقة وسط تحسن العلاقات بين البلدين بعد اتفاق لتوريد طائرات مقاتلة وتعاون في إطار حلف شمال الأطلسي.

وتوترت العلاقات بين تركيا و أمريكا العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) منذ سنوات بسبب عدة قضايا منها شراء تركيا لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400) والدعم الأمريكي لجماعة مسلحة كردية في سوريا تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية.