شعار جامعة الدول العربية (أرشيف)
شعار جامعة الدول العربية (أرشيف)
الأحد 10 مارس 2024 / 18:48

الجامعة العربية تعلن بنود اتفاق الفرقاء الليبيين

أصدرت جامعة الدول العربية، الأحد، بيان يوضح أهم البنود واتفاق وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين للخروج بتسوية ترضي جميع الأطراف.

وذكرت جامعة الدول العربية، في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي وصفحتها الرسمية على إكس (تويتر سابقاً) أن الاجتماع الذي عقد تحت مظلة جامعة الدول العربية بدعوة من الأمين العام إلى رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، لتقريب وجهات النظر وحل النقاط الخلافية حول الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وبحسب البيان اتفق الحاضرون على تأكيد سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها ورفض أي تدخلات خارجية سلبية في العملية السياسية الليبية.

وأقر جميع الفرقاء الليبيين بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه على ان تُشكل لجنة فنية خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة.

وبحسب بالبيان اتفق الحاضرون على وجوب تشكيل حكومة موحدة مهمتها الإشراف على العملية الانتخابية وتقديم الخدمات الضرورية للمواطن الليبي.

كما تم الاتفاق على توحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية ودعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل انجاحه.

كما اتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية من المباحثات بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

وثمنت جميع الطراف الليبية دور جامعة الدول العربية على تقريب وجهات النظر للوصول إلى إتمام العملية الانتخابية في ليبيا.