مقر للجاليات اليهودية في سويسرا (إكس)
مقر للجاليات اليهودية في سويسرا (إكس)
الثلاثاء 12 مارس 2024 / 15:19

تزايد حوادث معاداة السامية في سويسرا

أظهر تقرير نُشر، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الحوادث المعادية للسامية في سويسرا منذ الهجوم الذي شنه مقاتلو حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، والحملة العسكرية الإسرائيلية اللاحقة على حماس في قطاع غزة.

وكشفت الدراسة التي أجراها الاتحاد السويسري للجاليات اليهودية، ومؤسسة مكافحة العنصرية ومعاداة السامية، أن عدد الحوادث "الفعلية" بلغ 155 في عام 2023، معظمها بعد هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ارتفاعاً من 57 في العام السابق.

وذكرت الدراسة أن هناك "زيادة غير مسبوقة" في الحالات، شملت 10 اعتداءات جسدية، مقابل حالة واحدة في العام السابق، فضلاً عن الإهانات اللفظية والكتابة على الجدران واللافتات المعادية للسامية.

وكتب رئيس الاتحاد السويسري للجاليات اليهودية، رالف لوين، ونظيره في مؤسسة مكافحة العنصرية ومعاداة السامية، زولت بالكاني-جوري، في مقدمة التقرير السنوي: "نتيجة الهجمات الإرهابية المروعة التي شنها مسلحو حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تجلت معاداة السامية في سويسرا بطريقة لم نتخيلها".

وحدثت واحدة من أسوأ الوقائع في 2 مارس (آذار) الجاري، عندما طعن مراهق سويسري من أصل تونسي رجلاً يهودياً متديناً وتركه مصاباً بجروح تهدد حياته.

ووصف المراهق بأنه من مؤيدي تنظيم داعش الإرهابي.

وسجلت حوادث معاداة السامية زيادة عبر الإنترنت، حيث بلغت 975 حالة في عام 2023 ارتفاعاً من 853 حالة في العام السابق.

ووجدت الدراسة أن ما يقرب من نصف الحوادث التي وقعت عام 2023 تم تسجيلها بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.