أسلحة لميليشيا الأشتر ضبطتها الشرطة البحرينية في وقت سابق (أرشيف)
أسلحة لميليشيا الأشتر ضبطتها الشرطة البحرينية في وقت سابق (أرشيف)
الثلاثاء 12 مارس 2024 / 21:32

بعد العقوبات الأمريكية.. من هي "سرايا الأشتر" البحرينية؟

أعلنت الولايات المتحدة بالتنسيق مع البحرين، الثلاثاء، فرض عقوبات استهدفت أفرادا في إيران، مرتبطين بـ"سرايا الأشتر" المدانة بتنفيذ أعمال إرهابية داخل أراضي المملكة، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية.

وأكد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) أنه اتخذ إجراءات بالتنسيق مع مملكة البحرين ضد العملاء الرئيسيين المقيمين في إيران وممول سرايا الأشتر التي وضعتها الولايات المتحدة على قوائم الإرهاب عام 201.
وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمالية بريان إي نيلسون إن "الإجراء الذي تم اتخاذه اليوم، بالتنسيق مع مملكة البحرين، يؤكد التزامنا الجماعي بتعطيل القوى والتهديدات الإيرانية المزعزعة للاستقرار، وخاصة تلك التي تهدد شركائنا في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم". عناصر "سرايا الأشتر" في إيران
واستهدفت العقوبات حسين أحمد عبد الله أحمد حسين الدمامي المدان بتسهيل وصول الأسلحة إلى "سرايا الأشتر"، وهو مدان بمحاولة محاولة القتل والإرهاب وحيازة متفجرات وجرائم أخرى، وفر إلى إيران بعد صدور حكم قضائي بحقه.
كما طالت العقوبات علي عبد النبي أحمد إبراهيم الشوفة، أحد أفراد الفصيل الإرهابي، ويقيم بإيران وعمل على تسهيل وصول الأسلحة لـ"سرايا الأشتر"، بالإضافة لحسن أحمد راضي حسين سرحان، المتورط في التخطيط لعمليات إرهابية في البحرين.
وفرضت الوزارة عقوبات أيضاً على عيسى صالح عيسى محمد سلمان، المدان بتحويل الأموال للجماعة الإرهابية من إيران.
وبموجب العقوبات، سيتم حظر جميع الممتلكات والمصالح المملوكة للأفراد المدرجين الموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.
من هي "سرايا الأشتر"
وتأسست "سرايا الأشتر" في أواخر عام 2012، وهي مجموعة شيعية مدعومة من طهران وتهدف إلى تنفيذ أعمال مسلحة في البحرين، ويعتقد أنها تستلهم أفكارها العقائدية من التيار الشيرازي في إيران.
وفي يونيو (حزيران) 2017، أعلنت الإمارات، والبحرين، والسعودية، ومصر، في بيان مشترك، وضع عدة كيانات على قوائم الإرهاب من بينها "سرايا الأشتر".
وكانت الحكومة البحرينية استدعت السفير العراقي عام 2015، وسلمته مذكرة احتجاج بعد اعتراف بعد اعتراف عدد من المعتقلين من الفصيل بتلقي تدريبات عسكرية في العراق لتنفيذ أعمال إرهابية في البحرين.
وفي 2016، أعلنت المنامة ضبط خلية إرهابية تابعة لـ"سرايا الأشتر"، متورطة في تنفيذ تفجير سترة في يوليو (تموز) 2015، وإحباط مخطط إرهابي آخر لها، قبل أن يصدر القضاء البحريني قراراً بإعدام عدد من أفراد الخلية. وتقول السلطات البحرينية إنها تمكنت من تحديد هوية زعيمي "سرايا الأشتر"، وهما أحمد يوسف سرحان (26 عاما)، يقيم في إيران واسمه الحركي "أبو منتظر" وجاسم أحمد عبد الله، (39 عاما)، يقيم في إيران أيضا واسمه الحركي "ذوالفقار".
بتاريخ 8 يوليو 2017 أعلنت في بيان مشترك كل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين بأن منظمة سرايا الأشتر هي منظمة إرهابية تدعمها إيران وقطر، كما أن موقع وزارة الخارجية الأمريكية ذكر بأن سرايا الأشتر هي منظمة إرهابية ووضع الموقع أسماء بعض المنتمين لها بقائمة المطلوبين للعدالة بتهمة الإرهاب. كما أدرجتها الحكومة بريطانيا كمنظمة إرهابية.