ليفركوزن  (إكس)
ليفركوزن (إكس)
الأربعاء 13 مارس 2024 / 12:45

ليفركوزن يتحدى كاراباغ.. وليفربول وروما في نزهة

تختتم منافسات دور الـ16 ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، غداً الخميس، عندما تقام مباريات الإياب الثمانية بالبطولة.

ورغم أن هناك فرقاً قطعت خطوة كبيرة نحو التأهل لدور الثمانية مثل ليفربول الإنجليزي وروما الإيطالي، بعد الفوز بنتائج كبيرة في جولة الذهاب، لن تخلو مباريات الإياب من الإثارة، خاصة أن هناك بعض المباريات التي سيظل بها التنافس قائماً حتى لحظاتها الأخيرة.


البداية ستكون بمباراة ليفربول وضيفه سبارتا براغ التشيكي، حيث سيكون الفريق الإنجليزي في نزهة في هذه المباراة التي ستقام على ملعب أنفيلد.
كان ليفربول فاز بمباراة الذهاب التي أقيمت في التشيك 5-1 مما يعني أن الفريق اقترب بقوة من التأهل لدور الثمانية، وأن هذه المباراة بمثابة تحصيل حاصل، خاصة أنه من الصعب أن يتمكن سبارتا براغ من تعديل النتيجة في ظل خوضه للمباراة خارج قواعده.
ورغم سهولة المهمة لفريق ليفربول، رفض يورغن كلوب المدير الفني للفريق الاستهانة بفريق سبارتا براغ وطالب لاعبيه بضرورة التركيز في هذه المباراة وتحقيق نتيجة إيجابية تسعد الجماهير، خاصة أن الفريق تعادل في آخر مبارياته أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي.
في المقابل، يدخل فريق سبارتا براغ المباراة وهو يعلم أنه ليس لديه ما يخسره في هذه المباراة، ويعلم تماماً صعوبة المهمة في ظل الجودة التي يتمتع بها ليفربول، ولكن سيسعى الفريق بكل قوته لتحقيق نتيجة إيجابية.
وفي مباراة أخرى سيكون فريق روما الإيطالي على موعد مع التأهل لدور الثمانية عندما يواجه مضيفه برايتون الإنجليزي.
ولن تكون مهمة روما للعبور لدور الثمانية صعبة، خاصة أنه فاز في مباراة الذهاب التي أقيمت على أرضه برباعية نظيفة ليدخل مباراة الإياب التي ستقام في إنجلترا ولديه أفضلية كبيرة.


ورغم الفوز الكبير ذهاباً إلا أن دانيلي دي روسي، مدرب الفريق يخشى من سجل الفريق الأخير في إنجلترا، حيث تلقى الفريق أربعة أهداف أو أكثر في مباراتين من آخر ثلاث مباريات خاضها في إنجلترا، حيث خسر 2-5 أمام ليفربول في 2018 و2-6 أمام مانشستر يونايتد في 2021.
ويعلم روبرتو دي زيربي، مدرب برايتون، صعوبة المهمة، ولكنه يرى أن فريقه لم يقدم العرض المنتظر منه في مباراة الذهاب وأن الفريق مطالب بالظهور بشكل أفضل في مباراة الإياب لمحاولة رد الاعتبار.
وستكون الفرصة متاحة أمام ميلان الإيطالي للعبور لدور الثمانية حينما يحل ضيفاً على سلافيا براغ التشيكي.
وكان ميلان فاز بمباراة الذهاب التي أقيمت في إيطاليا 4-2 وهو ما يزيد من فرصه في التأهل للدور التالي.
وسيكون مارسيليا الفرنسي على موعد مع التواجد في دور الثمانية عندما يواجه مضيفه فياريال الإسباني.
وكان مارسيليا فاز بمباراة الذهاب برباعية نظيفة، وهو ما يعزز من فرص الفريق في التأهل للدور التالي، فيما سيسعى فياريال لتعويض ما يمكن تعويضه لرد اعتباره من الخسارة في مباراة الذهاب.
وستكون أبرز مباريات هذا الدور هي المباراة التي تجمع بين باير ليفركوزن الألماني وضيفه كاراباغ أجدام من أذربيجان، حيث يسعى الفريقان لانتزاع بطاقة العبور لدور الثمانية.


ويقدم فريق ليفركوزن موسماً استثنائياً في كافة المسابقات، حيث لم يخسر حتى الآن في أي لقاء، واقترب من حسم التتويج بلقب الدوري الألماني، كما أنه لايزال متواجداً في بطولة كأس ألمانيا وبطولة الدوري الأوروبي.
وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت في أذربيجان انتهت بالتعادل 2-2، ووقتها اعترف تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن بأنه المسؤول عن بداية فريقه السيئة للقاء، وأكد أنه سيقوم بتصحيح هذا الأمر في مباراة الإياب من أجل حسم العبور لدور الثمانية.
في المقابل، يعلم فريق كاراباغ جيداً أنه واحد من الفرق القليلة التي كانت قريبة من إلحاق الهزيمة الأولى بليفركوزن هذا الموسم، لذلك سيسعى الفريق لتقديم أداء أفضل من الذي حققه في مباراة الذهاب على أمل العبور إلى دور الثمانية.
وستكون أيضاً نتيجة مباراة أتالانتا الإيطالي وضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي معلقة أيضاً، خاصة أن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 1-1 مما يعني أن الفائز من هذا اللقاء سيعبر إلى دور الثمانية،
ونفس الأمر سينطبق على مباراة بنفيكا البرتغالي وضيفه غلاكسو رينجرز الإسكتلندي، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 2-2.
في الوقت نفسه، سيلتقي فريق فرايبورغ الألماني مع مضيفه ويستهام الإنجليزي في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين.
ويملك فريق فرايبورغ أفضلية نسبية بفوزه في مباراة الذهاب بهدف نظيف، ولكن هذه النتيجة غير مطمئنة خاصة أن مباراة الإياب ستقام على ملعب ويستهام، الذي سيسعى بكل قوته لاستغلال عاملي الأرض والجمهور في تعويض خسارته والمضي قدماً في البطولة.