الخميس 14 مارس 2024 / 22:18

أيادي الخير ... المساعدات الإنسانية الإماراتية تعيد إحياء سوريا بعد الزلزال

نجحت دولة الإمارات في ترسيخ مكانتها الفاعلة في العمل الإنساني على الصعيدين الإقليمي والعالمي بمشاريع إنسانية وتنموية وإغاثية شاملة وصلت فيها أيادي الخير الإماراتية إلى كل العالم، يستعرض 24 أبرزها على مدار شهر رمضان.

تصدّرت الإمارات قائمة الدول التي قدمت المساعدات الإغاثية والغذائية والطبية، وفرق إنقاذ، إلى المتضررين من الزلزال المدمر في سوريا الذي وقع في 6 فبراير (شباط) 2023.
ومنذ الساعات الأولى للزلزال، أكد رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تضامن الإمارات الكامل مع سوريا، واستعدادها لتقديم كل الدعم الممكن لمساعدتها في مواجهة هذه الظروف الصعبة، والتخفيف من الآثار التي خلفها الزلزال.

وضمن عملية "الفارس الشهم 2"، وصلت إلى مطارات دمشق وحلب واللاذقية 157 طائرة إماراتية على متنها مساعدات إنسانية وإغاثية للمتضررين من الزلزال، بمشاركة القوات المسلحة، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والهلال الأحمر الإماراتي.
وفي 1 مارس (آذار) 2024، وضمن مشروع "الألف منزل" الذي أطلقته الإمارات، افتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي 300 وحدة سكنية بثلاثة مواقع مختلفة في محافظة اللاذقية، يستفيد منها 1500 شخص، وذلك بهدف إعادة إعمار المناطق المتأثرة من الزلزال، كما وقامت الهيئة بصيانة عدد من المرافق، والمقار التعليمية، والصحية، والبنية التحتية في المحافظة.

وتم أيضاً وضع حجر الأساس لإنشاء مشروع سكني آخر يضم 500 وحدة سكنية مسبقة الصنع، بالإضافة إلى مجمع للمدارس، ومركز تجاري، ومسجد، ومركز طبي، إلى جانب تقديم خدمات البنية التحتية.