رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي  دافيد برنياع (أرشيف)
رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع (أرشيف)
السبت 16 مارس 2024 / 21:50

لدفع التفاوض على هدنة في غزة.. رئيس الموساد في الدوحة غداً الأحد

كشف مصدر مطلع لرويترز السبت، أن من المتوقع أن يستأنف رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، دافيد برنياع، المحادثات حول وقف إطلاق النار في غزة مع رئيس وزراء قطر ومسؤولين مصريين في الدوحة، غداً الأحد في رد مباشر على اقتراح جديد لحركة حماس.

وأضاف المصدر أن المحادثات ستركز على الفجوات بين إسرائيل وحماس في المفاوضات، التي تشمل عدد الفلسطينيين الذين قد يُفرج عنهم مقابل إطلاق سراح بقية الرهائن الإسرائيليين، إلى جانب المساعدات الإنسانية لغزة.
وقالت إسرائيل أمس الجمعة إنها سترسل وفداً إلى الدوحة لكنها لم تحدد موعد إرساله أو المشاركين فيه. ومن المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اجتماعاً لمجلس الوزراء الأمني، ​​قبل استئناف المحادثات. وشارك برنياع في المحاولات السابقة للتوصل إلى وقف إطلاق النار. وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، أقر اتفاق على هدنة قصيرة وتطبيقها بعد مشاركته في محادثات الدوحة. وسمح آحر اجتماع له مع رئيس الوزراء القطري في يناير (كانون الثاني) إلى التوصل إلى اقتراح لوقف مؤقت لإطلاق النار، رفضته حماس في نهاية المطاف.
وقدمت حماس هذا الأسبوع اقتراحاً جديداً لوقف اطلاق النار، يتضمن إطلاق سراح الرهائن الاسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.
وفشلت كل الجهود التي بذلت هذا العام للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، رغم تزايد الضغوط الدولية، بسبب الخسائر البشرية الناجمة عن الحملة البرية والجوية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.
واندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) بعد هجوم حماس على إسرائيل ومقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 253 رهينة، بحسب الإحصائيات الإسرائيلية.
و أدت الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى مقتل أكثر من 31500 فلسطيني،  70% منهم نساء وأطفال.