شولتس سيزور الأردن أولاً ثم سيتوجه إلى إسرائيل (د ب أ)
شولتس سيزور الأردن أولاً ثم سيتوجه إلى إسرائيل (د ب أ)
الأحد 17 مارس 2024 / 10:23

تشمل الأردن وإسرائيل.. شولتس يبدأ جولة في الشرق الأوسط

من المقرر أن يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس في وقت لاحق اليوم الأحد، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تل أبيب، في ثاني زيارة له إلى إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة قبل ما يزيد قليلًا عن 5 أشهر.

ومن المتوقع أن يركز اللقاء على الاستعدادات الإسرائيلية لشن هجوم بري على رفح في جنوب قطاع غزة، حيث يعتزم شولتس التحذير بشكل عاجل ضده.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت في برلين، قد صرح، الجمعة، أن "شولتس سيزور الأردن أولاً ثم سيتوجه إلى إسرائيل".

وقال شولتس قبل مغادرته أمس السبت، إن هناك حاجة إلى وقف لإطلاق النار يستمر "في المستقبل المنظور".

ووصل شولتس، مساء أمس، إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، حيث من المقرر أن يلتقي اليوم الأحد بالعاهل الأردني الملك عبدالله.

ومن المقرر أن يتوجه بعد الظهر إلى إسرائيل، حيث من المقرر أن يلتقي مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ووزير الحرب بيني غانتس وأقارب المحتجزين، بالإضافة إلى نتانياهو.

ويدعو مستشار ألمانيا إلى وقف إطلاق النار لتمكين إطلاق سراح المحتجزين وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من أجل التخفيف من معاناة السكان في الأراضي الفلسطينية.

واندلعت حرب غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في أعقاب هجوم شنته حركة حماس الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة.

ورغم أن ألمانيا تؤيد العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حماس من حيث المبدأ، إلا أنها انتقدت أسلوب الحرب، الذي حصد بالفعل أرواح عدة آلاف من المدنيين.