رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والمستشار الألماني أولاف شولتس (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والمستشار الألماني أولاف شولتس (أرشيف)
الأحد 17 مارس 2024 / 23:11

رغم الخلاف على الأهداف.. شولتس ونتانياهو يتفقان على القضاء على حماس

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، الأحد، بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس، اتفاقهما على "ضرورة القضاء على حماس".

وفي مؤتمر صحافي مشترك، قال نتانياهو إنه لن يكون هناك سلام طالما "بقيت المنظمة الإرهابية"، وأردف "لن يكون لنا مستقبل إذا ظلت حماس العازمة على ارتكاب إبادة جماعية ضدنا، سالمة".

في الوقت نفسه، شدد نتانياهو على تأمين السكان المدنيين قبل الهجوم المنتظر على مدينة رفح جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر، وتابع أن بلاده تبذل أقصى الجهود لإتاحة توصيل المساعدات للسكان في قطاع غزة "عبر البر وعبر البحر ومن الجو".

ووصل شولتس إلى إسرائيل في وقت سابق اليوم في ثاني زيارة من نوعها منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
ووصل شولتس إلى إسرائيل اليوم قادماً من الأردن، المحطة الأولى في جولته الحالية، حيث عقد لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في مدينة العقبة.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس بشكل علني عن تشككه في الإجراء العسكري لإسرائيل في قطاع غزة  في ضوء سقوط عدد كبير من الضحايا في القطاع.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أكد شولتس في القدس، الأحد، أن لإسرائيل الحق "في الدفاع عن نفسها ضد إرهاب حركة حماس الإرهابية".

في الوقت نفسه، حث شولتس نتانياهو على إعادة التفكير في استراتيجيته في قطاع غزة.

وقال شولتس إن عدد الضحايا المدنيين في الحرب المستمرة منذ أكثر من 5 شهور مرتفع "وكثيرون يقولون إنه مرتفع بشكل أكثر من اللازم"، وتابع "مهما كانت أهمية الهدف، هل يمكن له أن يبرر هذه التكاليف الباهظة للغاية، أم هل هناك طرق أخرى لتحقيق هذا الهدف؟".

واستطرد شولتس قائلاً إن "الإرهاب" لا يمكن هزيمته بالوسائل العسكرية وحدها "نحن في حاجة إلى حل لهذا الصراع، حل يضمن الأمن المستدام والدائم"، وأن هناك حاجة إلى توفر رؤية إيجابية لمستقب الشعبين، الإسرائيليي والفلسطيني.