القوات المسلحة الثورية المتمردة الكولومبية "فارك" (إكس)
القوات المسلحة الثورية المتمردة الكولومبية "فارك" (إكس)
الإثنين 18 مارس 2024 / 10:47

بعد هجوم مسلح.. كولومبيا تعلق اتفاقية السلام مع "فارك"

علقت الحكومة الكولومبية حالة وقف إطلاق النار مع مجموعة منشقة عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك"، حركة حرب عصابات سابقة، في أعقاب هجوم شنه متمردون مشتبه بهم على السكان الأصليين في جنوب غربي كولومبيا.

وجاء في مرسوم نشر أمس الأحد أنه "اعتباراً من بعد غد الأربعاء، ستستأنف القوات المسلحة والشرطة عملياتها ضد إستادو مايور سنترال (إي إم سي) أو (هيئة الأركان العامة المركزية) في مقاطعات نارينيو وكاوكا وفالي ديل كاوكا".

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام، هاجم مقاتلو "إي إم سي" قرية توريبيو التي يقطنها السكان الأصليون في مقاطعة كاوكا.

وقتلت امرأة واحدة على الأقل وأصيب عدة أشخاص آخرين.

وكتب الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقاً "لم تظهر إي إم سي في كاوكا على جبهاتها المختلفة أي إشارة منذ البداية، على رغبتها في عملية سلام جادة. لقد اعتقدوا، بشكل خاطئ تماماً، أن المفاوضات تهدف إلى تعزيز أنفسهم عسكرياً".

وكانت كولومبيا قد عانت من حرب أهلية استمرت 52 عاماً بين المتمردين اليساريين، والقوات شبه العسكرية اليمينية وجيش البلاد، والتي خلفت 220 ألف قتيل وتسببت في تشريد ملايين آخرين.

ووقعت أكبر حركة متمردة، فارك، اتفاق سلام مع الحكومة في عام 2016 وألقت سلاحها. ورفضت "إي إم سي" الاتفاق وانفصلت عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية.

واليوم، تنخرط بشكل أساسي في تهريب المخدرات والتعدين غير القانوني وفرض إتاوات الحماية.

وكانت الحكومة الكولومبية قد بدأت محادثات السلام مع "إي إم سي" في سبتمبر  (أيلول) الماضي. وبعد توليه منصبه في عام 2022، دعا بيترو، وهو مقاتل سابق في حرب العصابات، الجماعات الإجرامية والمتمردين والقوات شبه العسكرية للدخول في مفاوضات السلام.