الإثنين 18 مارس 2024 / 12:12

"الفكر والمعرفة" يناقش القراءة للبناء المعرفي

نظمت رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية ورئيسة مجلس شما محمد للفكر والمعرفة، الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، جلسة حوارية تفاعلية بمدينة العين بالتزامن مع فعاليات شهر القراءة الوطني.

وعبرت عن فخرها بإنجازات المجلس وتطوره من حلم إلى واقع ملموس، مؤكدة على العزيمة في تخطي التحديات لجعل المجلس مركزاً للتنوير والمعرفة، تطرق الحوار إلى موضوع "تحويل القراءة من التسلية إلى بناء المعرفة"، حيث أشارت إلى دور القراءة في تعزيز الفكر والشخصية وتطوير القدرات التحليلية والنقدية.
وأوضحت أن القراءة، هذا العالم الواسع الذي يمنحنا الفرصة للهروب والاستكشاف والتعلم، غالباً ما نجد أنفسنا نغوص في عوالم الكتب، لكن قد يبقى سؤال معلقاً في أذهاننا، هل نقرأ فقط لقضاء الوقت، أم أن هناك رحلة أعمق نحو بناء الوعي وتغذية العقل بالمعرفة؟ هذا السؤال يقودنا لاستكشاف أبعاد القراءة التي تتجاوز مجرد التسلية، فتصبح جسراً نعبر من خلاله إلى عوالم جديدة من المعرفة والوعي.
وقالت من هنا نعي أن القراءة أكثر من مجرد وسيلة تسلية أو هواية، إنها رحلة معرفية، عندما نغوص في صفحات الكتب التي تتناول المواضيع العلمية، التاريخية، الفلسفية، أو حتى الأدبية بعمق، نبدأ في تغذية عقولنا بأفكار جديدة ومعلومات قيمة، هذه القراءات توسع آفاقنا الفكرية، وتتيح لنا فهم العالم من منظورات مختلفة.
وركزت على أهدافنا من القراءة وتأثيرها على فهمنا للعالم، مؤكدة أهمية استكشاف كيف يمكن للقراءة أن تغير مفاهيمنا وتوسع آفاقنا.
وأثرن سيدات المجتمع من الحاضرات في مدينة العين بأفكارهن وتجاربهن، مستعرضات ما تعلمنه من المشاركة في نشاطات المجلس على مر السنين وتأثيرها في تغيير نظرتهن لمفهوم الحياة. كما تم تقديم اقتراحات لكتب ستُثري الجلسات القادمة وتُعزز الحراك الثقافي، من خلال حديث العضوات عن كتب كان لها تأثير في تغيير مفاهيمهن ورؤيتهن للحياة.
اختتمت الشيخة شما الجلسة بشكرها للمشاركات وتمنياتها بمستقبل مثمر وغني بالإنجازات الثقافية، معبرة عن سعادتها بالتزامهن وحماسهن لتحويل القراءة إلى ثقافة مجتمعية راسخة.