الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الإثنين 18 مارس 2024 / 21:37

في أول اتصال هاتفي منذ نحو شهر.. بايدن ونتانياهو يبحثان تطورات حرب غزة

أفاد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الإثنين، في أول تفاعل بينهما منذ أكثر من شهر.

وقال المتحدث باسم  البيت الأبيض إن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للبحث في آخر التطورات في إسرائيل وغزة بما يشمل الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة".

ويأتي هذا الاتصال مع تزايد الانقسام بين الحلفاء بشأن أزمة الغذاء في غزة، وسير الحرب المستمرة منذ أكثر من 5 أشهر.

كما جاء بعد أن سارع الجمهوريون في واشنطن والمسؤولون الإسرائيليون إلى التعبير عن غضبهم بعد أن انتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بشدة طريقة تعامل نتانياهو مع الحرب في غزة،

ودعا إسرائيل إلى إجراء انتخابات جديدة، معتبراً أن "التحالف الذي يقوده نتانياهو لم يعد يلبي حاجات إسرائيل بعد السابع من أكتوبر".

وآخر مكالمة هاتفية بين الطرفين أجريت يوم 15 فبراير (شباط). وقالت مصادر حينها إن الاتصال كان "متوتراً جداً".

وأمس الأحد، ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بدعوة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، مشيراً إلى أنها "غير مناسبة على الإطلاق".

وسبق أن قال بايدن إن "نتانياهو، بتصرفاته في ما يتعلق بغزة، يضر بإسرائيل أكثر مما يساعدها، ما يحوّل العالم كله ضد تل أبيب".

وكان بايدن قد انتقد حكومة نتانياهو لعدم تعاملها مع الأزمة الإنسانية في غزة كأولوية، مشدداً على أنه يجب على إسرائيل ألا تستخدم المساعدات "كورقة مساومة سياسية".