وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (أرشيف)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (أرشيف)
الأربعاء 20 مارس 2024 / 00:03

في زيارته الأولى منذ الحرب.. غالانت إلى واشنطن لبحث اجتياح رفح

أفادت وسائل إعلام عبرية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سيتوجه إلى واشنطن، مشيرةً إلى أن الزيارة ستكون مطلع الأسبوع المقبل، تزامناً مع إرسال وفد لبحث الهجوم البري على رفح.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن غالانت سيتوجه  إلى واشنطن برفقة  وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، اللذين سيزوران واشنطن لمناقشة الهجوم البري الإسرائيلي المزمع على رفح.

وذكر موقع "واينت" العبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وافق على زيارة غالانت إلى واشنطن.

وكان نتانياهو، قد عارض بشدة زيارة مماثلة في وقت سابق من هذا الشهر إلى واشنطن ولندن، قام بها الوزير بيني غانتس، وأمر السفارات هناك بعدم التعاون معه، معتبراً الرحلة محاولة لتقويض سلطة رئيس وزراء إسرائيل.

اجتماع أمريكي إسرائيلي

وفي السياق،  أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير الثلاثاء، أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين سيجتمعون في واشنطن مطلع الأسبوع المقبل على الأرجح لبحث العملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضحت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إرسال فريق رفيع المستوى يضم مسؤولين من الجيش والمخابرات والعاملين في المجال الإنساني إلى واشنطن لإجراء مناقشات موسعة بالأيام المقبلة، وفق رويترز.

كما أضافت أن التفاصيل ما زالت قيد الإعداد، لكن من المرجح أن يعقد الاجتماع أوائل الأسبوع المقبل.