برابوو سوبيانتو الفائز بالانتخابات الرئاسية في إندونيسيا (وكالات)
برابوو سوبيانتو الفائز بالانتخابات الرئاسية في إندونيسيا (وكالات)
الأربعاء 20 مارس 2024 / 22:33

جنرال من عهد سوهارتو يفوز برئاسة إندونيسيا

فاز برابوو سوبيانتو، وهو جنرال إندونيسي سابق، شكك خصومه في سجله الخاص بحقوق الإنسان، في الانتخابات الرئاسية في إندونيسيا، وفقاً للنتائج المعلنة، الأربعاء.

وخلال الانتخابات التي أجريت يوم 14 فبراير (شباط)، حصل سوبيانتو على 96.2 مليون صوت، بنسبة 58.61% من أصوات الناخبين، وحصل أنييس باسويدان، الحاكم السابق للعاصمة جاكرتا على 24.9% من الأصوات في المركز الثاني، وحلّ غانغار برانوو في المركز الثالث، بحصوله على 16.5% من الأصوات.  

وتعهد سوبيانتو (72 عاماً) وهو وزير الدفاع الحالي، وزوج ابنة الديكتاتور الراحل سوهارتو بتعزيز اقتصاد إندونيسيا، وزيادة قوتها العسكرية.
وشهدت الفترة التي أعقبت الانتخابات احتجاجات محدودة في جاكرتا، حيث كانت هناك اتهامات بالتزوير والمحاباة. وعلى الرغم من الاضطرابات لم يتم تسجيل أعمال عنف. وتم نشر آلاف من عناصر الشرطة لحفظ النظام. 

وقال كل من أنييس وغانغار، إنهما سيطعنان في نتائج الانتخابات، ومن المتوقع أن يتقدما بدعوى قانونية للمحكمة الدستورية، بزعم حدوث تزوير وشراء أصوات على نطاق واسع.

وشارك أكثر من 164 مليون إندونيسي من أصل 204 ملايين مسجلين في الانتخابات الرئاسية، حيث بلغت نسبة المشاركة نحو  80%، مقابل نحو 82% في عام 2019.
ولم يتأخر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تهنئة الرئيس الإندونيسي الجديد، مؤكداً أن واشنطن "تتطلع إلى تعاون وثيق" مع الجنرال السابق.

وسيتولى برابوو الرئاسة في أكتوبر (تشرين الأول)، بعد فترة انتقالية.
وازدادت شعبيته بسبب ما اعتبره خبراء روحه القومية في خطاباته الشعبوية وصفاته كرجل قوي عندما كان وزيراً للدفاع ودعمه لويدودو المعروف باسم جوكوي.