الخميس 21 مارس 2024 / 09:56

غوغل يحتفي بيوم الأم العالمي

عبر تغيير شعاره، لصورة تعبر عن الأمومة والطفولة، احتفى محرك البحث غوغل بعيد الأم، الذي يعد من المناسبات المهمة التي يحرص الأبناء من جميع الأعمار على الاحتفال بها.

بداية الاحتفال بيوم الأم

يوم الأم هو عيد سنوي يحتفل به عدد من دول العالم مع اختلاف توقيته من بلد إلى آخر، ولكن يجتمع كل الشعوب حول واحدة من أجمل القيم والمعاني وهي قيمة حب الأم.
وترجع بداية الاحتفال بيوم الأم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مطالبة الناشطة الاجتماعية "آنا غارفيس" التي طالبت بتخصيص يوم معترف به للاحتفال بالأمهات الأمريكيات.


وجاءت هذه المطالبة، رغبة في تحقيق حلم لوالدتها بعد وفاتها، والتي كانت تردد "في يوم ما، وفي مكان ما، سينادي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم"، فأقسمت آنا غارفيس لنفسها على تحويل حلم والدتها لحقيقة.

وفي العالم العربي، كان أول من فكّر في عيد للأم في العالم العربي الصحافي المصري الراحل علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين، حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي "فكرة" فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلاً: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق".

وانهالت عليهما الخطابات المؤيدة للفكرة من غالبية القراء، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس (آذار) عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع، ليكون رمزاً للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.
ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، كالتالي:
في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع، أي يوم 21 مارس (آذار).
وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو (أيار) من كل عام.
وفي النرويج يحتفل به في 2 فبراير (شباط).
وفي الأرجنتين يوم 3 أكتوبر (تشرين الأول).
وفي جنوب أفريقيا الأول من مايو (أيار).
وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر (كانون الأول).