دمار كبير في البنية التحتية للعاصمة الأوكرانية كييف (أ ف ب)
دمار كبير في البنية التحتية للعاصمة الأوكرانية كييف (أ ف ب)
الجمعة 22 مارس 2024 / 10:00

المجلس التنفيذي لصندوق النقد يصرف 880 مليون دولار لأوكرانيا

قال صندوق النقد الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق أمس الخميس، على مراجعة ثالثة لبرنامج قرض لأوكرانيا بقيمة 15.6 مليار دولار، مما يتيح صرف 880 مليون دولار لدعم الميزانية وبما يصل بإجمالي الأموال التي تم صرفها إلى 5.4 مليار دولار.

وأجرى فريق من صندوق النقد الدولي محادثات في وارسو مع مسؤولين أوكرانيين في منتصف فبراير (شباط) الماضي، وقد تحقق من الإنجازات التي حققتها البلاد في إطار الأهداف التي حُددت قبل عام، عندما تمت الموافقة على هذه المساعدة في إطار آلية الائتمان الموسعة الممتدة على 4 سنوات، وكان الفريق قدر احتياجات إعادة إعمار البلاد بنحو 486 مليار دولار.

وأشار الصندوق إلى أن المخاطر التي تواجه أوكرانيا لا تزال مرتفعة بشكل استثنائي، لا سيما عدم اليقين المرتبط بالحرب مع روسيا وآفاق التمويل الخارجي، وذلك على الرغم من أن رئيس بعثة أوكرانيا جافين غراي قال للصحفيين إن الصندوق لا يزال يتوقع هدوء الحرب تدريجياً بحلول نهاية عام 2024.

وأضاف غراي أن "الأداء العام لأوكرانيا فيما يتعلق ببرنامج صندوق النقد الدولي ظل قوياً خلال عامه الأول، وقد استوفى جميع معايير الأداء الكمي باستثناء واحد يتعلق بإيرادات الضرائب".

من جهتها، رحبت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا بمرونة الاقتصاد الأوكراني في عام 2023، لكنها حذرت من أن "انتعاش (البلاد) يُتوقع أن يتباطأ هذا العام، ويرجع ذلك خصوصاً إلى تأخيرات في التمويل الخارجي".

ولم ترسل الولايات المتحدة، الداعم العسكري الأول لأوكرانيا، أي مساعدة كبيرة لكييف منذ ديسمبر (كانون الأول) 2022. ولا يزال ملف إرسال دعم عسكري جديد لأوكرانيا يخضع لمفاوضات شاقة في الكونغرس الأمريكي منذ أشهر عدة، من دون أن تظهر في الأفق بوادر اتفاق قريب.