رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)
الجمعة 22 مارس 2024 / 16:49

على إسرائيل أن تفعل المزيد.. بلينكن يطالب نتانياهو بتكثيف إدخال المساعدات إلى غزة

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عن ضمان تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، وسط توتر متزايد في العلاقات بين الحليفين بسبب الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 6 أشهر على حماس.

وفي قطاع غزة، قالت إسرائيل إنها قتلت أو اعتقلت مئات من مقاتلي حماس في عملية استمرت 5  أيام في مجمع الشفاء، أحد المرافق الطبية القليلة التي لا تزال تعمل ولو بشكل جزئي في شمال القطاع. وتنفي حماس والطاقم الطبي وجود مقاتلين هناك.

وانخرط بلينكن، في الزيارة السادسة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر(تشرين الأول) في جولة مكثفة من الجهود الدبلوماسية منذ وصوله إلى المنطقة، الأربعاء، فالتقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في السعودية، وبوزراء خارجية ومسؤولين عرب في القاهرة، الخميس.

كما تعقد اجتماعات بالتوازي في الدوحة، الجمعة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتأتي زيارة بلينكن الأحدث إلى إسرائيل وسط توتر العلاقة مع الولايات المتحدة، إذ قال الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الحملة الإسرائيلية في غزة، إنها "تجاوزت الحد" وقال إنها تسببت في خسائر فادحة في أرواح المدنيين.

وقال بلينكن إنه سيبحث الفجوة التي تزيد اتساعاً مع إسرائيل في محادثاته المباشرة مع نتانياهو. ومن المقرر أن يجتمع أيضاً مع حكومة الحرب الإسرائيلية.

وسيضغط بلينكن على نتانياهو لاتخاذ خطوات عاجلة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المكتظ بالسكان، والذي تقول الأمم المتحدة إنه صار على وشك هلاك جماعي بسبب المجاعة.

واندلعت الحرب بعد أن شن مقاتلو حماس هجوماً على جنوب إسرائيل قالت الإحصاءات الإسرائيلية إنه أسفر عن مقتل 1200 واحتجاز 253 رهينة.

وتقول سلطات الصحة في غزة إن أكثر من 32 ألف فلسطيني قتلوا في القصف الإسرائيلي.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن عدد شحنات المساعدات التي تسلم براً تحتاج إلى زيادة سريعة، كما يجب أن تستمر المساعدات لفترة طويلة.

وتقول إسرائيل إنها لا تمنع المساعدات الغذائية، لكن وكالات الإغاثة تقول إنها لا توفر ما يكفي من سبل الوصول أو الأمن.

وقال بلينكن: "يعاني 100% من سكان غزة من مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي الحاد. لا يمكننا ولا يجب أن نسمح باستمرار ذلك".

وأضاف "على إسرائيل أن تفعل المزيد. غداً، سأتحدث مع شركائنا حول كيفية تنسيق جهودنا".

ومن المتوقع أيضاً أن يناقش بلينكن عزم إسرائيل على شن هجوم بري على مدينة رفح، حيث يعيش أكثر من نصف السكان في أماكن إيواء مؤقت.

واعترضت واشنطن مراراً على هذه الخطة. وقال نتانياهو لبايدن في اتصال هاتفي يوم الإثنين إن إسرائيل لا ترى طريقة أخرى لهزيمة مقاتلي حماس الذين تقول إنهم متحصنون هناك.

ووصف زعيم كتلة الحزب الديمقراطي تشاك شومر، في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي نتانياهو بالعقبة في طريق السلام، ودعا الإسرائيليين إلى استبداله عبر التصويت. ووصف بايدن ذلك بـ "خطاب جيد"، فيما وصفه نتانياهو بـ "غير لائق" وعقد لاحقاً مؤتمراً عبر الفيديو مع مشرعين جمهوريين، معارضين لبايدن.