وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (رويترز)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (رويترز)
الجمعة 22 مارس 2024 / 21:32

بلينكن يحذر إسرائيل من توابع الهجوم على رفح

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح، بأقصى جنوب قطاع غزة، تهدد "بعزل إسرائيل في شكل أكبر".

وقال بلينكن للصحافيين، قبيل مغادرته إسرائيل، إن "القيام بعملية عسكرية برية كبيرة في رفح ليس الحل الأمثل، حيث تهدد بقتل مزيد من المدنيين.. وتهدد بعزل إسرائيل بشكل أكبر حول العالم، وتعرض أمنها على المدى البعيد للخطر".
وفي السياق، ندد بلينكن بالفيتو الروسي الصيني "الخبيث" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار لواشنطن يؤيد الدعوة الى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.
وقال بلينكن: "فيما يتعلق بالقرار الذي حظي بدعم قوي للغاية، ولكنه شهد بعد ذلك لجوء روسيا والصين الى الفيتو في شكل خبيث، أعتقد أننا كنا نحاول أن نظهر للمجتمع الدولي شعوراً بأن من الملح التوصل إلى وقف لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة".

وقبيل مغادرته، صافح بلينكن، محتجين في تل أبيب يطالبون إسرائيل بالتركيز على إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وقال إنه يعمل على إعادتهم.
وتجمع العشرات من بينهم بعض أفراد عائلات الرهائن خارج فندق في تل أبيب أقام فيه وفد بلينكن، حاملين لافتات تطالب بوقف إطلاق النار على الفور في غزة التي تتعرض لقصف منذ هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ما أدى لمقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، وفق الإحصاءات الإسرائيلية.
وأُطلق سراح بعض الرهائن في هدنة سابقة خلال القتال، لكن يعتقد أنه ما زال هناك أكثر من 100 رهينة، على الرغم من أنباء عن مقتل بعضهم في غارات جوية إسرائيلية.

واجتمع بلينكن في وقت سابق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس وزراء الحرب، وأرجأ مغادرته لإسرائيل لإلقاء التحية على المحتجين سريعاً.
وقال بلينكن وهو يصافح طابوراً من المحتجين "نعمل على إعادتهم إلى الوطن". وقال مسؤول أمريكي إن بلينكن اجتمع أيضاً داخل الفندق بعائلات الرهائن الأمريكيين الإسرائيليين.
وانتقد بعض الإسرائيليين نتنياهو لعدم توصله إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس ولتركيزه على القضاء على الحركة المسلحة في غزة. وقُتل أكثر من 32 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي، وفقاً للسلطات الصحية في القطاع.
وتصاعدت التوترات بين إدارة بايدن ونتنياهو في الأسابيع القليلة الماضية. وناشدت واشنطن إسرائيل تعزيز جهودها للسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى غزة حيث تقول وكالات الإغاثة إن كثيرين من السكان على حافة المجاعة، وحذرت من شن هجوم بري على مدينة رفح الجنوبية.