وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر (إكس)
وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر (إكس)
الإثنين 25 مارس 2024 / 11:26

ألمانيا: مخاطر روسيا الأمنية تتزايد

حذرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر من مخاطر متزايدة تشكلها الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وقالت الوزيرة في تصريحات لصحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية الصادرة اليوم الإثنين: "نشهد هنا في الواقع بعداً جديداً للتهديدات الناجمة عن روسيا، نرى محاولات لفرض نفوذ عبر أكاذيب ومعلومات مضللة على نطاق واسع، كما يوجد على الأقل نشاط للتجسس أيضاً".

وفي الوقت نفسه، اتهمت فيزر الكرملين بتعزيز حركات اللجوء إلى غرب أوروبا على وجه التحديد، وقالت: "تريد روسيا أيضاً زعزعة استقرار الغرب عبر الهجرة".

وأعلنت الوزيرة أن الحكومة الألمانية تستعد على نحو مكثف لمواجهة النفوذ الروسي في غرب أوروبا خلال الأشهر المقبلة، مؤكدة في ذلك الأهمية البالغة لحماية الانتخابات المقبلة، وقالت: "يجب أن نضمن عدم تعرض السلطات الانتخابية أو عملية إعلان نتائج الانتخابات لهجمات قرصنة".

ومن المقرر إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو (حزيران) المقبل، تليها انتخابات إقليمية في ولايات سكسونيا وتورينجن وبراندنبورج في سبتمبر (أيلول).

وتعوّل فيزر على الاستخدام المكثف للذكاء الاصطناعي في الحماية من حملات التضليل، وتعارض إجراء خفض في ميزانية وزارتها لعام 2025.

وفي سياق متصل، اتهمت فيزر أيضاً حزب "البديل من أجل ألمانيا" بالتقارب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو ما نفته زعيمة الحزب أليس فايدل، وقالت الوزيرة: "حزب البديل من أجل ألمانيا يُبجل بوتين ويحتقر ألمانيا الحديثة"، مضيفة أن الحزب ازداد تطرفاً "إلى حد كبير من حزب مناهض لأوروبا إلى حزب مناهض للدستور الألماني".