الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الإثنين 25 مارس 2024 / 15:49

غوتيريش حذر من الهجوم على رفح.. سيؤدي إلى كارثة إنسانية

أكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في الأردن اليوم الإثنين، إن التوافق الدولي لمطالبة إسرائيل بضرورة وقف إطلاق النار يتزايد، وأن الهجوم على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وأضاف غوتيريش في مؤتمر صحافي "نرى توافقاً متزايداً من المجتمع الدولي على إبلاغ الإسرائيليين بضرورة وقف إطلاق النار، كما أرى تنامي التوافق، من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، فضلاً عن العالم الإسلامي بالطبع، على إبلاغ الإسرائيليين بوضوح بأن الاجتياح البري لرفح قد يسفر عن كارثة إنسانية". 
وقال غوتيريش، خلال جولة في مركز بمخيم الوحدات في الأردن حيث تقدم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، خدمات صحية وتعليمية، إن الوكالة تمثل شريان حياة ينبض بالأمل والكرامة لملايين اللاجئين في أنحاء المنطقة. 

وقال غوتيريش: "علينا أن نسعى جاهدين للحفاظ على تدفق الخدمات الفريدة من نوعها التي تقدمها أونروا لأن ذلك يبقي على الأمل. وفي عالم مظلم، فإن أونروا هي شعاع الضوء الوحيد للملايين". 

وتواجه أونروا أزمة منذ أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفيها بالتورط في هجوم حماس في7 أكتوبر (تشرين الأول).
ودفعت هذه المزاعم الولايات المتحدة، وبعض الدول الأخرى إلى وقف تمويل أونروا، ما أثار الشكوك في مستقبل الوكالة. لكن بعض الدول استأنفت التمويل لاحقاً.
وقال غوتيريش: "أونروا تساهم بشكل عميق عبر سبل لا يمكن قياسها بالرسم البياني في دعم الترابط الاجتماعي وتعزيز الاستقرار وبناء السلام. تخيل لو هدم كل هذا".
وأضاف، أن نتائج تحقيق داخلي مستقل للأمم المتحدة ستساعد في تعزيز وتحسين أونروا.