غارات إسرائيلية تستهدف لبنان (أ ف ب)
غارات إسرائيلية تستهدف لبنان (أ ف ب)
الثلاثاء 26 مارس 2024 / 20:23

للمرة الأولى..غارات إسرائيلية تستهدف شمال شرق لبنان

استهدفت ضربات إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، منطقة الهرمل التي تعدّ معقلًا لحزب الله في شمال شرق لبنان على بعد حوالي 130 كيلومترًا من الحدود مع إسرائيل.

وتعد هذه الغارات أول ضربات تستهدف منطقة الهرمل في سهل البقاع وأكثرها عمقًا في الأراضي اللبنانية منذ بدء تبادل القصف بين حزب الله وإسرائيل منذ نحو 6 أشهر.

وقالت 4 مصادر أمنية لرويترز إن إسرائيل شنت ضربات جوية على مناطق قرب بلدتي رأس بعلبك والهرمل بشمال شرق لبنان اليوم في أبعد قصف حتى الآن عن الحدود الجنوبية حيث تتبادل جماعة حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل. 

وأكدت إسرائيل شن ضربات جوية قائلة إن طائراتها استهدفت عدداً من المواقع العسكرية التي يستخدمها حزب الله رداً على هجوم صاروخي على إحدى قواعده قرب الحدود اللبنانية.

ودوت صفارات الإنذار من الصواريخ في شمال إسرائيل طوال اليوم.

 وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن "غارة إسرائيلية استهدفت وادي فعرا القريب من مدينة الهرمل".

وأضافت الوكالة "سمع دوي الانفجارات في محيط مدينة الهرمل ولوحظت سحب من الدخان".

وأفاد مصدر أمني بحدوث غارات على منطقة مفتوحة وغير مأهولة تنتشر فيها مواقع تابعة لحزب الله، على بعد 30 كيلومترًا من الحدود مع سوريا.

وأشارت  وكالة "فرانس برس" إلى أن الجيش اللبناني و حزب الله فرضا طوقاً أمنياً على المنطقة.

وقال حزب الله في وقت لاحق إنه "أطلق 50 صاروخ كاتيوشا على ثكنة عسكرية إسرائيلية في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، إلى الشرق مباشرة من شمالها، رداً على الضربات الإسرائيلية على وادي البقاع".

ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي إطلاق النار منذ أكتوبر (تشرين الأول) في أسوأ أعمال عنف عبر الحدود منذ حرب لبنان عام 2006.

واقتصر القصف في الغالب على قطاعات من الأراضي الممتدة على جانبي الحدود بين لبنان وإسرائيل لكنه توسع في الآونة الأخيرة مع شن إسرائيل غارات على وادي البقاع شرقا وامتدت ضرباتها شمالاً اليوم.