نتانياهو ودافيد برنياع (تايمز أوف إسرائيل)
نتانياهو ودافيد برنياع (تايمز أوف إسرائيل)
الثلاثاء 26 مارس 2024 / 22:18

إسرائيل تستدعي وفدها من الدوحة وتتهم السنوار بـ"تخريب" المفاوضات

قال مسؤول إسرائيلي كبير اليوم الثلاثاء إن إسرائيل استدعت مفاوضيها من الدوحة بعد أن اعتبرت أن محادثات الوساطة بشأن هدنة في غزة "وصلت إلى طريق مسدود" بسبب مطالب حماس.

وغادر الوفد الإسرائيلي المفاوض الذي كان قد بقي في العاصمة القطرية لمواصلة المحادثات غير المباشرة مع حركة حماس للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، الدوحة، وعاد اليوم، إلى تل أبيب، وسط تقارير إسرائيلية عن "وصول المفاوضات إلى طريق مسدود".

واتهم المسؤول المقرب من رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)دافيد برنياع، الذي يرأس المحادثات، زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، بتخريب الدبلوماسية "في إطار جهد أوسع لتأجيج هذه الحرب خلال شهر رمضان".

وصرح مسؤول أن إسرائيل استدعت طاقمها التفاوضي من قطر بعد رفض حماس عرضها الأحدث في المحادثات بشأن اتفاق يتعلق الأسرى وهدنة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ومكث الوفد الإسرائيلي في الدوحة لمدة 8 أيام.

وفي وقت سابق، رفض مكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، مطالب حماس في ردها على حل وسط توسطت بشأنه الولايات المتحدة يتعلق بالإفراج عن الأسرى وهدنة.

وقال المكتب في بيان إن قرار حماس برفض حل وسط توسطت بشأنه الولايات المتحدة بأنه "دليل واضح على عدم اهتمامها بمواصلة المحادثات وشهادة حزينة على الضرر الذي تسبب فيه قرار مجلس الأمن"، في إشارة إلى دعوة المجلس إلى وقف إطلاق النار ليلة أمس الاثنين، لم تستخدم ضده الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو "مما ساعد على تمريره،

واتهم مكتب نتانياهو حماس بالعودة إلى "مطالبها المتطرفة " بما في ذلك وقف تام للحرب وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من غزة.

وأضاف البيان "إسرائيل لن ترضخ لطلبات حماس الخيالية".

وكانت  "حماس" أبلغت وسطاء صفقة إطلاق سراح الأسرى الليلة الماضية بأنها "ملتزمة بالموقف والرؤية التي طرحوها في 14 مارس"، والتي تطالب بموجبها بالانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وإجراء تسوية شاملة.