بلينكن وصل اليوم الى باريس وسيجري محادثات مع ماكرون في وقت لاحق (أ ف ب)
بلينكن وصل اليوم الى باريس وسيجري محادثات مع ماكرون في وقت لاحق (أ ف ب)
الثلاثاء 2 أبريل 2024 / 20:28

بلينكن من باريس: على إسرائيل فتح تحقيق "شامل" في مقتل عاملي الإغاثة بغزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، على أنه يجب ألا تتوسع الحرب في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه تحدث مع الحكومة الإسرائيلية بشأن مقتل عمال الإغاثة، وطلب منهم التحقيق بشكل سريع.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم إن واشنطن حثت إسرائيل على إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه في الغارة الجوية التي شنتها على غزة وأسفرت عن مقتل 7 أشخاص يعملون في جمعية ورلد سنترال كيتشن الخيرية التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي بباريس "تحدثنا مباشرة إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن هذه الواقعة تحديداً. دعونا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه لفهم ما حدث بالضبط"، مضيفاً أنه يجب حماية العاملين في المجال الإنساني.

ووصف بلينكن موظفي المنظمة غير الحكومية الذين قُتلوا في الغارة "هؤلاء الأشخاص أبطال، اقتحموا النار ولم يهربوا منها".

وتابع "ينبغي ألا يكون لدينا وضع يتعرض فيه الأشخاص الذين يحاولون بكل بساطة مساعدة إخوانهم من البشر لخطر جسيم".

ولكن بلينكن لم يصل إلى التنديد المباشر بالهجوم، على خلاف نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه.

وعبر سيجورنيه عن "التنديد الشديد" من فرنسا بالغارة الجوية الإسرائيلية خلال حديثه بصحبة بلينكن.

وقال سيجورنيه "لا شيء يمكن أن يبرر مثل هذه المأساة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن الغارة الجوية غير متعمدة ووصفها بأنها "مأساوية"، وتعهد الجيش الإسرائيلي بفتح تحقيق مستقل.

وسيجري بلينكن محادثات أيضاً مع ماكرون في وقت لاحق اليوم.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني إلى باريس اليوم بعد تعرض منظمة غير حكومية تتخذ من واشنطن مقرا لضربة جوية إسرائيلية في وسط غزة، مما يزيد الضغط على الولايات المتحدة لاتخاذ موقف أكثر صرامة حيال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال دبلوماسي فرنسي "تلاحظون أن الأمريكيين في حالة من التشوش بعض الشيء في الوقت الراهن"، مشيراً إلى التناقض بين جهود واشنطن الإنسانية في غزة وتزويدها إسرائيل بالأسلحة.

واقترحت فرنسا أمس الاثنين مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يبحث خيارات لاحتمال مراقبة الأمم المتحدة لهدنة في قطاع غزة ومقترحات لمساعدة السلطة الفلسطينية على تولي المسؤولية