عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس (أرشيف)
عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس (أرشيف)
الأربعاء 3 أبريل 2024 / 22:00

غانتس يدعو لإجراء انتخابات إسرائيلية مبكرة

دعا عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس اليوم الأربعاء إلى إجراء انتخابات عامة في سبتمبر (أيلول)، في الوقت الذي تواجه فيه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ضغوطاً من الداخل والخارج بسبب الحرب في غزة

وقال بيني غانتس في مؤتمر صحافي "يتعين أن نتفق على موعد لإجراء الانتخابات في سبتمبر، قبل مرور عام على اندلاع الحرب إذا صح التعبير… إن تحديد مثل هذا الموعد سيسمح لنا بمواصلة الجهد العسكري مع إرسال إشارة إلى مواطنينا بأننا سنجدد ثقتهم بنا قريباً".

وأضاف "تحدثت مع نتانياهو عن ضرورة البدء في ترتيبات لإجراء انتخابات"، مشدداً على أن أي إنجاز عسكري أو سياسي يتقزم بسبب ما يحدث في الشارع.

ويواجه نتانياهو، احتجاجات داخلية متصاعدة تطالب بإجراء انتخابات مبكرة كما واجه انتقادات شديدة على المستوى الدولي، وخرجت دعوات متكررة من مسؤولين أمريكيين وأوروبيين لإعادة النظر في مبيعات الأسلحة لإسرائيل بعد سقوط عدد هائل من القتلى المدنيين في القطاع.

وتتهم المعارضة في إسرائيل، نتانياهو باتباع سياسات تخدم أهدافه السياسية الشخصية، لا سيما استمراره في الحكم، والإخفاق في تحقيق أهداف الحرب، خاصة القضاء على حماس وإعادة الأسرى من غزة.

وفي كلمته أمام المتظاهرين، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، أن "كل ما يهم نتانياهو هو البقاء في منصبه".