الجمعة 5 أبريل 2024 / 23:57

بن غفير ينتقد إقالة ضابطين لتورطهما في مقتل عمال الإغاثة

انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الجمعة، إقالة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ضابطين كبيرين بسبب مقتل 7 من عمال الإغاثة العاملين في المطبخ العالمي، جراء غارة إسرائيلية.

وقال بن غفير في منشور على منصة "إكس" "إن قرار رئيس الأركان هرتسي هاليفي بإقالة كبار الضباط يرقى إلى التخلي عن القوات في منتصف الحرب، وإنه خطأ فادح ينقل الضعف".
وأضاف "حتى لو تم ارتكاب الأخطاء، فإنه خلال الحرب، يجب دعم الجنود وبالتأكيد عدم تقديمهم للمحاكمة في محكمة ميدانية". وقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، إنه أقال ضابطين ووبخ قادة كباراً رسمياً بعد أن خلص تحقيق في مقتل 7 من موظفي الإغاثة في غارة جوية على غزة هذا الأسبوع إلى وجود أخطاء جسيمة وانتهاكات للإجراءات.
وخلص التحقيق إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقدت خطأ أنها تقصف مركبات تقل مسلحين من حركة حماس عندما قصفت طائرات مسيرة السيارات الثلاث التابعة لمؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين، وأن القوات لم تلتزم بالإجراءات المتبعة في العمليات.
وقال الجيش في بيان اليوم الجمعة "قصف مركبات الإغاثة خطأ فادح نتج عن فشل كبير بسبب خطأ في تحديد الهوية وأخطاء في اتخاذ القرار وشن هجوم يتعارض مع الإجراءات المتبعة في العمليات".
وأثار مقتل 7 من موظفي الإغاثة، ومن بينهم مواطنون من بريطانيا وأستراليا وبولندا ومواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية وفلسطيني، غضباً على مستوى العالم هذا الأسبوع.
وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس الخميس، هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن بتغيير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل ما لم تقلل من الضرر الواقع على المدنيين في غزة، التي كانت تعتمد بالفعل على المساعدات قبل الحرب وينتشر بها الجوع على نطاق واسع منذ بدء القتال قبل ستة أشهر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن واشنطن تراجع جيدا التحقيق الإسرائيلي وستنظر عن كثب في الخطوات التي ستتخذها إسرائيل.

وبعد نشر نتائج التحقيق، طالبت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الحادث.

وجاء في بيان لها "بدون تغيير منهجي، سيكون هناك مزيد من الإخفاقات العسكرية ومزيد من الاعتذارات ومزيد من العائلات الحزينة".