ميليشيا الحوثي الإرهابية تتعرض لسفن الشحن في البحر الأحمر (إكس)
ميليشيا الحوثي الإرهابية تتعرض لسفن الشحن في البحر الأحمر (إكس)
الأحد 7 أبريل 2024 / 11:17

نجاة سفينة من هجوم صاروخي قبالة سواحل اليمن

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو)، أمس السبت، إن صاروخاً سقط غير بعيد عن سفينة جنوب غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير.

وأبلغت الهيئة عن اقتراب صاروخين من السفينة، وأوضحت أن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اعترضت الصاروخ الأول، مضيفة أن "الثاني ارتطم بالمياه على مسافة من السفينة التي لم تبلغ عن أي أضرار وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم".

بدورها، قالت شركة الأمن البحري "أمبري"، إن "سفينة استُهدفت جنوب غرب الحديدة"، لكنها لم تقدم تفاصيل إضافية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، الذي يتزامن مع حملة يشنها الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران ضد السفن المرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، شنّ المتمردون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. ويقول المتمردون إن هذه الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

من جهتها، شكلت الولايات المتحدة تحالفاً متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضاً في العديد من تلك الضربات.

وتعهّدت ميليشيا الحوثي بمواصلة الهجمات على السفن في البحر الأحمر، قائلة إن "مقاتليها نفذوا 34 هجوماً في الشهر الماضي" حسب بيانها. وتمت معظم الهجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ، لكن في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، احتجزت السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها.