المستشار الأسترالي الخاص للتحقيق في الغارة الإسرائيلية مارك بنسكين (إكس)
المستشار الأسترالي الخاص للتحقيق في الغارة الإسرائيلية مارك بنسكين (إكس)
الإثنين 8 أبريل 2024 / 09:49

أستراليا تعين مستشاراً خاصاً للتحقيق بمقتل عمال الإغاثة في غزة

أعلنت أستراليا، اليوم الإثنين، أنها عينت مستشاراً خاصاً لمراقبة التحقيق الإسرائيلي بشأن الغارة على قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل 7 عمال إغاثة، بينهم امرأة أسترالية.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ في بيان، إن "مارك بنسكين، الذي شغل في السابق منصب رئيس أركان قوات الدفاع الأسترالية، سيعمل مع إسرائيل والجيش الإسرائيلي بشأن التحرك فيما يتعلق بالهجوم الذي أودى بحياة زومي فرانكوم وزملائها".

وأضافت الوزيرة "لقد كانت الحكومة الأسترالية واضحة بأننا نتوقع المحاسبة الكاملة فيما يتعلق بهذه الوفيات، إن تعيين بنسكين سيضمن لعائلة زومي فرانكوم، ويمكن للشعب الأسترالي أن يثق في هذه العملية".

يشار إلى أن فرانكوم هي مواطنة أسترالية، كانت من بين 7 موظفين في منظمة المطبخ المركزي العالمي قتلوا في غارة جوية للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في أول أبريل (نيسان) الجاري. وكان عمال الإغاثة الستة الآخرون 3 من بريطانيا وواحد من بولندا ومواطن أمريكي كندي ومواطن فلسطيني.

وقال تحقيق إسرائيلي نشر يوم الجمعة الماضي، إن الحادث كان "فشلاً خطيراً".

وذكر التحقيق أن قافلة المساعدات تعرضت للهجوم للاشتباه في وجود عضوين مسلحين من حركة حماس الفلسطينية بإحدى المركبات.

وتزعم القوات الإسرائيلية أنها لم تتمكن من تمييز المركبات التابعة لمنظمة الإغاثة، على الرغم من وجود علامات واضحة عليها.

وأضاف التقرير أن الهجمات كانت "انتهاكاً خطيراً لأوامر الجيش وإجراءات العمل الموحدة"، وتابع أن "نتائج التحقيق تشير إلى أن الحادث لم يكن ينبغي أن يحدث".

وقام جيش الدفاع الإسرائيلي بعزل ضابطين من منصبيهما في إطار الاستجابة إلى الحادث.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن "المعلومات التي قدمتها إسرائيل حتى الآن بشأن تحقيقاتها لم تلبّ توقعاتنا بعد"، وأضاف لهيئة الإذاعة الأسترالية الوطنية "لذا، نتوقع أن يتمكن بنسكين من العمل بطريقة توفر معلومات أكبر لأستراليا".

وتابع "نريد أن نضمن الحفاظ على جميع الأدلة. ونريد أن نضمن أنه في حال ما إذا وجد التحقيق أن أفراد الجيش الإسرائيلي لم يتصرفوا وفقاً للقانون، فيجب اتخاذ الإجراء المناسب وجعل ذلك علناً".